وفي المَثَلِ (٢٥): «أنَا منه فالِجُ ابنُ خَلاوَةَ» أي أنَا منه بَرِيْءٌ.
فجل:
الفُجْلُ: مَعْرُوفٌ.
وافْتَجَلَ فلانٌ أمْراً: اخْتَلَقَهُ (٢٦) واخْتَرَعَه.
وفَجُلَ يَفْجُلُ (٢٧): إذا غَلُظَ واسْتَرْخى، ومنه اشْتِقاقُ الفُجْلِ.
جفل:
جَفَلْتُ اللَّحْمَ عن العَظْمِ؛ والشَّحْمَ عن الجِلْدِ؛ والطِّيْنَ (٢٨) عن الأرْضِ.
والرِّيْحُ تَجْفِلُ السَّحَابَ الخَفِيْفَ من الجَهَام: أي تَسْتَخِفُّه فَتَمْضِي به.
واسْمُ السَّحَابِ: الجَفْلُ.
وانْجَفَلَ النّاسُ (٢٩) والظِّلُّ: ذَهَبَ.
والجُفَالُ والجُفُوْلُ: سُرْعَةُ العَدْوِ، وجَفَلَ الظَّلِيْمُ وأجْفَلَ. والشَّعْرُ الكَثِيرُ.
والجُفَالَةُ من النّاسِ: جَمَاعَةٌ ذَهَبُوا وجاءُوْا. والرُّغْوَةُ فَوْقَ اللَّبَنِ. وما أخَذْتَه بالمِغْرَفَةِ من القِدْرِ وهو حارٌّ فَتَحَسَّيْتَه. والجُفَاءُ من زَبَدِ السَّيْلِ.
ودَعاهُم الجَفَلى (٣٠): إذا عَمَّهُم، وكذلك الأجْفَلى.
وجاءَ القَوْمُ أجْفَلَةً: أي جَمَاعَةً.
والإِجْفِيْلُ: السَّرِيْعُ من كُلِّ شَيْءٍ.
(٢٥) ورد في أمثال أبي عبيد:٢٧٤ والتهذيب والمقاييس والصحاح والمحكم ومجمع الأمثال:١/ ٤٨ والأساس واللسان والقاموس.
(٢٦) في م وك: اختلفه.
(٢٧) هكذا ضُبط الفعل في الأصول، وضُبِط في المعجمات: كفَرِحَ ونَصَرَ.
(٢٨) وفي اللسان: الطَّير.
(٢٩) في م: والجفل الناس.
(٣٠) ضُبطت الكلمة في الأصول بسكون الفاء، وما أثبتناه هو ضَبْط المعجمات كافة؛ ونصَّ على ذلك في القاموس.