وعَضَائل. وهو عَضِلُ السّاقَيْن والعَضُدَيْن: إذا كَثُرَ لَحْمُها. ويَدٌ ورِجْلٌ عَضِلَةٌ.
ولَحْمٌ عَضِلٌ: صُلْبٌ مَسِيْخٌ لا طَعْمَ له.
والعَضِلُ: القَصِيْر.
ورَجُلٌ عَضِيْلٌ: مُنْكَرٌ ضَخْمٌ، وكذلك ناقَةٌ عَضِيْلَةٌ، وحِصْنٌ عَضِيل (٥٥).
وأمْرٌ عَضِيْلٌ ومُعْضِلٌ: يَغْلِبُ النّاسَ.
والعَضِيْلُ من المَوَاضِعِ: الضَّيِّقُ بأهْلِه. والمُشْرِفُ أيضاً. وقد عَضَّلَ:
ضَاقَ بأهْلِه. وعَضَّلْتُ عليه: ضَيَّقْتَ عليه (٥٦) في أمْرِه.
وعَضَلْتُ المَرْأةَ عَضْلاً، وعَضَّلْتُها: مَنَعْتَها من التَّزْويج ظُلْماً.
وعَضَّلَتْ بِوَلَدِها، وأعْضَلَتْ: عَسُرَ عليها وِلادَتُها.
ودَاءٌ عُضَالٌ: أعْيَا (٥٧) الأطِبّاءَ فأعْضَلَهُم: أي غَلَبَهم.
وهو عُضْلَةٌ من العُضَلِ: أي دَاهِيَةٌ من الدَّواهي.
والعُضْلَةُ: الشَّدِيْدَةُ يُنْشَبُ فيها.
والعُضْلُ: العَسِرَةُ (٥٨).
والعُضْلِيُّ (٥٩): القَوِيُّ من الرِّجال.
والعِضْيَلُّ: اللَّئيمُ الضَّيِّقُ الخُلُقِ.
(٥٥) «عضيل» لم ترد في ك.
(٥٦) زيادة من ك.
(٥٧) في الأصل: أعيى، وفي ك: أعبى.
(٥٨) هكذا وردت الكلمة في الأصل وبهذا الضبط، ولكنها في ك: «العسر» بالتحريك، ولم نجدها في المعجمات.
(٥٩) وردت الكلمة بهذا النص في مخطوطة المقاييس فظنها المحقق تحريفاً، فحرفها إلى «العضل».