واللُّجَمُ: اللُّجَجُ.
ومَثَلٌ (٦٧): «عَطَسَتْ به اللُّجَمُ» -على وَزْنِ صُرَدٍ-: أي ذَهَبَتْ به المَنِيَّةُ.
وأمْرٌ لُجَامٌ: أي يُتَطَيَّرُ منه، ومنه اشْتُقَّ: بَنُو لُجَيْمٍ.
واللُّجَمُ: الوَزَغُ، وجَمْعُه لُجْمَانٌ ولِجْمَانٌ (٦٨).
واللُّجْمَةُ: الخِرْقَةُ التي تَشُدُّها المَرْأةُ من أسْفَلِها إلى سُرَّتِها.
و ١٦ - في الحَدِيثِ (٦٩): «تَلَجَّمي وتَحَيَّضي سِتّاً». أي اتَّخِذي لُجْمَةً.
ولَجَمْتُ الثَّوْبَ والكِسَاءَ: إذا خِطْتَه.
والمُلَجَّمُ: الفَمُ، ومَوْضِعُه: اللِّجَامُ.
ملج:
المَلْجُ: تَنَاوُلُ الثَّدْيِ والضَّرْعِ بِأدْنى الفَمِ،
و ١٦ - في الحَدِيث (٧٠): «لا بَأْسَ في الإِمْلاجَةِ (٧١) والإِمْلاجَتَيْنِ». وذلك في الرَّضاعَةِ.
ومَلَّجَ الشَّيْءَ ومَلَّسَه: بمعنىً، ومنه: مالَجُ (٧٢) الطِّيْنِ.
وغُصْنٌ أُمْلُوْجٌ: غَضٌّ (٧٣).
ومَلَجَها: أي نَكَحَها. ويا ابْنَ مَلاّجٍ، وهو شَتْمٌ كالمَصّانِ.
لمج:
اللَّمْجُ: تَنَاوُلُ الحَشِيْشِ بأدْنَى الفَمِ. وَهَلْ عِنْدَكَ لَمَاجٌ آكُلُه.
(٦٧) ورد في التكملة والتاج.
(٦٨) أشار في الأصل إلى جواز فتح اللام وكسرها.
(٦٩) ورد في غريب أبي عبيد:١/ ٢٧٨ والصحاح والأساس والفائق:٣/ ٢٥٤ واللسان والتاج.
(٧٠) ورد في العين وغريب أبي عبيد:٣/ ٦٠ والتهذيب والمقاييس والصحاح والفائق:٣/ ٣٨٣ والأساس واللسان والتاج.
(٧١) كذا في الأصل وك، وفي م والعين: لا بأس بالاملاجة، وفي المصادر الاخرى: لا تُحَرِّم الاملاجة.
(٧٢) ضُبطت الكلمة في الأصل وك بكسر اللام، والمثبت من م والصحاح واللسان ونصِّ القاموس.
(٧٣) في ك: وغضٌّ.