وإِنَّه لَشَمِجٌ (٧٤) لَمِجٌ: لا يُفْرَدُ.
ورُمْحٌ مُلَمَّجٌ (٧٥): أي مُمَرَّنٌ مُمَلَّسٌ.
واللَّمْجُ: الرِّضَاعُ؛ كالمَلْجِ.
والتَّلَمُّجُ: كالتَّلَمُّظِ (٧٦).
مجل:
مَجِلَتْ يدي تَمْجَلُ مَجَلاً؛ فهي مَجِلَةٌ: إذا مَرَنَتْ وَصَلُبَتْ من العَمَلِ، وأمْجَلَتْ كذلك. وكذلك الرَّهْصَةُ تُصِيْبُ الدابَّةَ في حافِرِها فَتَشْتَدُّ (٧٧).
جمل:
الجَمَلُ يَسْتَحِقُّ هذا الاسْمَ إذا بَزَلَ. وناقَةٌ جُمَالِيَّةٌ: في خَلْقِ الجَمَلِ.
ويُقال لكُلِّ طائفَةٍ: جِمَالَةٌ وجُمَالَةٌ، والجَميعُ الجَمَائلُ والجُمَلاتُ.
والجامِلُ: قَطِيْعٌ من الإِبلِ مَعَها رُعَاتُها.
وأجْمَلَ القَوْمُ: كَثُرَتْ جِمالُهم.
ويقولونَ (٧٨): «اتَّخَذَ اللَّيْلَ جَمَلاً» إذا رَكِبَ اللَّيْلَ.
وضَرْبٌ من السَّمَكِ يُقال له: جَمَلُ البَحْرِ.
وطائرٌ من الدَّخَاخِيْلِ يُقال له: جُمَيْلٌ (٧٩) وجُمْلانَةُ.
والجَمِيْلُ: الإِهَالَةُ المُذَابَةُ. واسْمُ الذائبِ: الجُمَانَةُ. والاجْتِمَالُ: الادِّهَانُ به. وجَمَلْتُ الشَّحْمَ وأجْمَلْتُه -بمعنىً-: أي أذَبْته.
(٧٤) هكذا وردت الكلمة بالشين المعجمة في الأصول، ومثل ذلك في العين، ولكنها بالسين المهملة في التهذيب والصحاح والمحكم واللسان والقاموس.
(٧٥) في الأصل وك: مملَّج، والتصويب من م.
(٧٦) في ك: كالتلظ.
(٧٧) وفي التهذيب واللسان والتاج: فيشتد، والضمير فيها يعود على الحافر.
(٧٨) هذا القول مَثَلٌ، وقد ورد في العين وأمثال أبي عبيد:٢٣١ (وفيه: اتَّخِذ-بصيغة فعل الأمر-) والتهذيب والمحكم ومجمع الأمثال:١/ ١٤٢ والأساس والتكملة واللسان والقاموس.
(٧٩) ضُبطت الكلمة في الأصل وك بفتح الجيم وكسر الميم، وما أثبتناه من م والمعجمات ونصِّ القاموس.