عَرِيْضٍ؛ طَوِيلٌ مُنْقَادٌ ما بَيْنَ مُعْوَجٍّ ومُسْتَقِيْمٍ؛ لا يَعْلُوها الماءُ. وهو-أيضاً-:
أرْضٌ مُسْتَدِيْرَةٌ مُشْرِفَةٌ على ما حَوْلها، واحِدَتُها نَجَفَةٌ.
ونَجَفَةُ الكَثِيْبِ: المَوْضِعُ تُصَفِّقُه الرِّيَاحُ فَتُنَجِّفُه يَصِيْرُ كأنَّه جُرْفٌ مَنْجُوْفٌ.
ونِجَافُ البابِ والغارِ: الناشِزَةُ ما حَوْلَهُما.
ونِجَافُ التَّيْسِ: جِلْدٌ يُشَدُّ بَيْنَ بَطْنِه والقَضِيْبِ يَمْنَعُه من السِّفَادِ، تَيْسٌ مَنْجُوْفٌ. وفي مَثَلٍ (٨): «لا تَخُوْنُكَ اليَمَانِيَةُ (٩) ما أقَامَ نِجَافُها». وكذلك المُنْقَطِعُ عن النِّكاح: مَنْجُوْفٌ. ومنه اشْتُقَّ ابنُ مَنْجُوفٍ.
ونَجَفْتُ الغَنَمَ وانْتَجَفْتُها: حَلَبْتَها، والشَّجَرَةَ من أصْلِها: قَلَعْتَها.
والجالِبُ النَّجُوْفُ: الجَيِّدُ الحَلْبِ. ونَجِّفْ لي نَجْفَةً (١٠) من اللَّبَنِ: أي قليلاً منه.
وانْتَجَفَتِ الرِّيْحُ السَّحَابَ: اسْتَفْرَغَتْه واسْتَخَفَّتْه.
والمَنْجُوْفُ: الجَبَانُ من الرِّجَالِ، ومن الآنِيَةِ: الواسِعُ (١١) الشَّحْوَةِ /٢٢٤ أ والجَوْفِ، وقَدَحٌ مَنْجُوفٌ.
ونَجَفْتُ السَّهْمَ أنْجُفُه نَجْفاً: أي بَرَيْتَه.
و النُّجُفُ (١٢): الأخْلاقُ من الشِّنَانِ (١٣) والجُلُودِ.
نفج:
نَفَجَ اليَرْبُوعُ يَنْفِجُ وَيَنْفُجُ نُفُوجاً وَيَنْتَفِجُ: وهُوَ أوْحى عَدْوِه. وأنْفَجَه الصائدُ: أثارَه.
(٨) ورد المثل في العباب والتاج.
(٩) ضُبطت الكلمة في الأصول بتشديد الياء، والصواب ما أثبتناه. وفي م: النجائية.
(١٠) هكذا ضُبطت الكلمة في الأصول، وهي في القاموس مضمومة النون مع النص على ذلك.
(١١) في الأصل وك: الواسعة، والمثبت من م.
(١٢) زيادة من التكملة والقاموس سقطت من الأصول.
(١٣) في الأصول: الشثان (بالثاء المثلثة)، وفي التكملة: الثياب، وما أثبتناه من القاموس، وقال في التاج بعد ايراد هذه الفقرة: عن ابن عباد.