فنج (٢٨):
فَنَجٌ: إعْرَابُ فَنَكٍ.
الجيم والنون والباء
جنب:
الجَنْبُ: مَعْرُوفٌ، والجَميعُ الجُنُوْبُ. وجانَبْتُ الصَّيْدَ: سِرْتُ بِجَنْبِه أخْتِلُه. والجِنَابُ: الجَنْبُ. وجِنَابُ الصَّبِيِّ: أي إلى جَنْبِه، ويُقال: جَنَابٌ -بالفَتْحِ-. وَمَرُّوا يَسِيْرُوْنَ جَنَابَيْهِ وجَنْبَتَيْهِ وجَنَابَتَيْهِ (٢٩): أي ناحِيَتَيْه.
والجَوَانِبُ: مَعْرُوفةٌ.
وهو لَيِّنُ الجانِبِ: أي سَهْلُ القُرْبِ.
والجَنْبُ: الجانِبُ.
و ١٦ - في الحَدِيث (٣٠): «ذُو الجَنْبِ شَهِيْدٌ». وهو الذي يَطُولُ مَرَضُه.
والجِنَابَانِ: الناحِيَتَانِ، وكذلك الجَنْبَتَانِ كجَنْبَتَي العَسْكَرِ والنَّهرِ.
وجَنَّبْتُ فلاناً عن هذا الأمْرِ: أي نَحَّيْته (٣١)؛ فاجْتَنَبَ. وجَنَّبْتُه: دَفَعْتَ عنه مَكْرُوهاً.
والجَنْبَةُ: الاجْتِنابُ. والناحِيَةُ من كُلِّ شَيْءٍ؛ شَبِيْهٌ بالخَلْوَةِ من الناسِ.
ورَجُلٌ ذُو جَنْبَةٍ: أي ذو اعْتِزَالٍ عن الناسِ. ومُجَانِبُكَ: الذي قاطَعَكَ.
(٢٨) لم يرد هذا التركيب في العين، ولم ينبِّه المؤلف على ذلك كعادته. وقد ورد في التهذيب والمحكم والتكملة واللسان والقاموس.
(٢٩) في م: وجانبتيه، وفي ك: وجنايتيه.
(٣٠) ورد الحديث بنصِّ الأصل في اللسان والتاج، وبنصٍّ مختلف في التهذيب والأساس والفائق: ١/ ٢٣٧.
(٣١) في ك: أي نجيته.