والجانَبُ (٣٢): المُجْتَنَبُ الضَّعِيْفُ (٣٣) المَحْقُورُ. والقَصِيْرُ أيضاً، وكذلك الجَنَبُ.
والجُنّابى (٣٤): لُعْبَةٌ لهم يَتَجَانَبَانِ فَيَعْتَصِمُ كُلُّ واحِدٍ من الآخَرِ.
والجُنّابُ: مِثْلُ الصِّنْوَان وهو أنْ تَخْرُجَ شَجَرَتانِ من أصْلٍ واحِدٍ.
ورَجُلٌ أجْنَبِيٌّ وأجْنَبُ وجُنُبٌ وجَنِيْبٌ: وهو البَعِيدُ منك في القَرَابَةِ والدّارِ.
ورَجُلٌ جُنُبٌ: ذُو جَنَابَةٍ، وقد أجْنَبَ، الواحِدُ والجَميعُ فيه سَوَاءٌ، ويُجْمَعُ على الأجْنَابِ.
وجَنَابُ القَوْمِ: ما قَرُبَ من مَحَلَّتِهم.
والجُنّابُ: الغُرَبَاءُ. والقُرَبَاءُ، وهو من الأضْدَاد.
واجْتَنَبْتُ القَوْمَ: تَأْلَّفْتُهم واقْتَدَيْتُ بهم (٣٥)، والاسْمُ: الجَنِيْبَةُ.
والجارُ الجُنُبُ: الذي جاوَرَكَ من قَوْمٍ آخَرِيْنَ، ذو جَنَابَةٍ: أي لا قَرَابَةَ له في الدّارِ ولا في النَّسَبِ.
والجانَبُ (٣٦): الغَرِيْبُ (٣٧)، من قَوْمٍ جُنّابٍ وأجْنَابٍ.
ولَجَّ في جِنَابٍ قَبِيحٍ-بالكَسْرِ-: أي في مُجَانَبَةِ أهْلِه.
والجِنَابِيُّ: المُجَانِبُ المُتَنَحّي.
(٣٢) هكذا ضُبطت الكلمة في الأصول. وضُبطت بكسر النون بمعنى المجتنب في العين والمحكم واللسان والقاموس. وهو الجَأْنَب (بفتح الجيم وبالهمز) في العين واللسان بمعنى القَصِير.
(٣٣) في ك: الضعف.
(٣٤) هذا هو ضبط الأصول للكلمة، وضُبطت بلا تشديد في العين والتهذيب واللسان، وقال في التكملة: مثل كُسالى، وفي القاموس: كسُمَانى، وروى في التاج عن اللسان انها مضبوطة فيه بالضم وتشديد النون.
(٣٥) في الأصل وك: وافتديت، والمثَبت من م.
(٣٦) هكذا ضُبطت الكلمة في الأصول، وضُبطت بكسر النون في العين والتهذيب والمحكم واللسان والقاموس.
(٣٧) في ك: القريب.