والإِنسانُ إذا تَفَكَّرَ في الأمْرِ لِيَنْظُرَ كَيْفَ يُدَبِّرُه قيل (٥٨): نَظَرَ في {فَنَظَرَ نَظْرَةً فِي النُّجُومِ} (٥٩). والنّاظِرُ فيه: مُنَجِّمٌ.
ونَجَّمْنا نَوْءَ كذا: انْتَظَرْنا طُلُوْعَه.
والنُّجُوْمُ: وَظَائفُ الأشْيَاءِ، كُلُّ (٦٠) وَظِيْفَةٍ: نَجْمٌ.
وقَوْلُه عَزَّ وَجَلَّ: {فَلا أُقْسِمُ بِمَواقِعِ النُّجُومِ} (٦١) قال: هي نُجُوْمُ القُرْآنِ.
والنَّجْمُ من النَّبَاتِ: ما لَمْ يَقُمْ على ساقٍ. وما نَجَمَ من العُرُوْقِ أيّامَ الرَّبِيع /٢٢٥ أ.
ونَجَمَ النّابُ والقَرْنُ والنَّبْتُ: طَلَعَ.
وأنْجَمَ السَّحَابُ والبَرْدُ: أقْلَعا.
والتَّنْجِيْمُ: الاحْتِفَارُ (٦٢) من النَّجْمِ من النَّباتِ.
وذو النَّجْمَةِ: من ألْقَابِ الحِمَارِ؛ لأنَّه يَتَتَبَّعُ النَّجْمَ وهو الثَّيِّلُ.
والمَنْجِمَانِ: العَظْمَانِ النّاتِئانِ (٦٣) من ناحِيَتَي القَدَمِ؛ في كُلِّ رِجْلٍ مَنْجِمَانِ.
والمِنْجَمُ (٦٤): الحَدِيْدَةُ المُعْتَرِضَةُ فيها لِسَانُ المِيزانِ.
منج:
المَنَجُ: إِعْرَابُ الفَنَكِ (٦٥)، دَخِيْلٌ.
(٥٨) في م: وقيل.
(٥٩) سورة الصافات، آية رقم:٨٨.
(٦٠) في ك: كلي.
(٦١) سورة الواقعة، آية رقم:٧٥.
(٦٢) في ك: الاحتفاه. وعُدِّي الفعل في الأساس والتاج ب «عن» بدل «من».
(٦٣) في ك: النابتان.
(٦٤) ضُبطت الكلمة في الأصول بفتح الميم وكسر الجيم، وما أثبتناه هو ضبط المعجمات ونصُّ الصحاح واللسان والقاموس.
(٦٥) كذا في الأصول، وهي (المَنْجُ) بسكون النون في المعجمات وإعراب (المَنْك).