جاسٍ. وأرْضٌ جاسِيَةٌ. وجُسِئَتْ فهي مَجْسُوْءَةٌ (٩)؛ وأُجْسِئَتْ (١٠) فهي مُجْسَأَةٌ.
سجو:
سَجَا البَحْرُ يَسْجُو سَجْواً: إذا سَكَنَتْ أمْوَاجُه.
وأُتِيْنا بطَعَامٍ فما ساجَيْناه: أي ما مَسِسْناه.
وساجَيْتُ ضَيْعَةً: عالَجْتَها.
وناقَةٌ سُجُوٌّ: أي غَزِيْرَةٌ في الماءِ واللَّبَنِ. وما كانَتْ سَجْواً (١١)، وقد أسْجَتْ.
وسَجَا اللَّيْلُ (١٢): سَكَنَ.
والسَّجْوَاءُ (١٣): الناقَةُ التي تَسْكُنُ حَتّى تُحْلَب.
وسَجَتِ الناقَةُ تَسْجُو سُجُوّاً: إذا حَنَّتْ وَمَدَّتْ حَنِيْنَها على جِهَةٍ واحِدَةٍ.
وامْرَأَةٌ ساجِيَةٌ: للفاتِرَةِ (١٤) النَّظَرِ؛ يَعْتَري الحُسْنَ في النِّسَاءِ.
ولَيْلَةٌ ساجِيَةٌ: إذا كانَتْ ساكِنَةَ الرِّيْحِ غَيْرَ مُظْلِمَةٍ.
والمُنْسَجِي: نَحْوُ السّاجِي.
وسَجَا: اسْمُ بِئْرٍ.
(٩) في الأصول: مَجْسُؤة، والمُثبَت من التكملة واللسان والقاموس.
(١٠) في الأصول: واجسيت، والصواب ما أثبتناه.
(١١) أشار في الأصل إلى جواز فتح السين وضمِّها. وقد أثبتنا هذه الفقرة كما ضُبطت في الأصول، ولم نجدها في المعجمات.
(١٢) في الأصول: وسَجَا اللبنُ، ويبدو أنه تصحيف، وقد أثبتنا ما ورد في المعجمات.
(١٣) في ك: والسجو.
(١٤) في ك: للفايزة.