الزّاجُ: الشَّبُّ (٨) اليَمَانِيُّ؛ وهو من الأدْوِيَةِ.
وزَأَجْتُ بَيْنَ القَوْمِ وَمَأَسْتُ: أي نَمَمْت نَمِيْمَةً. وكذلك إذا حَرَّشَ بينهم.
وأزِجَ الفَرَسُ يَأْزَجُ: أي أسْرَعَ. وهُوَ أزْوَجُ (١٠) الفَرَسِ: أي أشَدُّه سُرْعَةً وعَدْواً. وفَرَسٌ أزْوَجُ (١١).
الجَوْزُ: مَعْرُوفٌ، الواحِدَةُ جَوْزَةٌ. ومَثَلٌ (١٢): «أنَمُّ من جَوْزٍ» (١٣)، ويُجْمَعُ جَوْزَاتٍ.
ووَسَطُ كُلِّ شَيْءٍ: جَوْزُه (١٤)، وجَمْعُه أجْوَازٌ (١٥). ونَعْجَةٌ جَوْزَاءُ: ابْيَضَّ وَسَطُها. والجَوْزَاءُ: الوَسَطُ-على فَعْلاءَ-.
والجَوْزَاءُ: في السَّمَاءِ؛ سُمِّيَتْ تَشْبِيهاً بالتي (١٦) ابْيَضَّ وَسَطُها.
(٧) لم يرد هذا التركيب في العين، وقد ورد في داخل تركيب (زوج) في التهذيب والصحاح واللسان والقاموس والتاج.
(٨) في م: شب.
(٩) لم يرد هذا التركيب في العين. وورد في التهذيب والصحاح والمحكم والتكملة واللسان والقاموس والتاج.
(١٠) كذا هو ضبط الأصول للكلمة.
(١١) هكذا ضُبطت الكلمة في الأصول، وضُبطت بضمِّ الزاي وسكون الواو في التهذيب والتكملة واللسان والتاج.
(١٢) ورد المثل في الأساس ومجمع الأمثال:٢/ ٣١٨.
(١٣) في ك: جوزة.
(١٤) في م: زوجه.
(١٥) في ك: ازواج.
(١٦) في الأصول: بالذي، والصواب ما أثبتناه.