وإنّي لَأُجَادُ إلى فُلانَةَ: أي أهْوَاها (٢).
ورَجُلٌ مِجْوَادٌ: مُجِيْدٌ للكَلامِ.
والجُوَادُ: العَطَشُ، ويقولونَ: وا جَوْدَاه.
وجُوْداً له: إذا أعْجَبَكَ الشَّيْءُ.
ورَجُلٌ مَجُوْدٌ: عَطْشَان. وجِيْدَ جُوْدُهُ (٣).
وسِرْنا عُقْبَةً جَوَاداً /٢٢٦ ب وعُقَباً جَوَاداً (٤): أي بَعِيداً طَوِيلة (٥).
الجِيْدُ: مُقَدَّمُ العُنُقِ، والجَمْعُ (٦) أجْيَادٌ. وامْرَأَةٌ جَيْدَاءُ: طَوِيلةُ العُنُقِ.
وامْرَأَةٌ جَيْدَانَةٌ: حَسَنَةُ الجِيْدِ.
رِجَال إيَادٍ بأجْيَادِها … (٧)
أرَادَ الجُوْذِيَاءَ (٨) -بالنَّبَطِيَّةِ-وهي الكِسَاءُ؛ فَعُرِّبَ. وقيل: الجِيْدُ مِدْرَعَةٌ صَغِيرةٌ، وجَمْعُها أجْيَادٌ.
(٢) في ك: أي اهواءها.
(٣) هذا هو ضبط الأصول للكلمة، وفي التهذيب والصحاح واللسان والقاموس: جَوْدةً.
(٤) وفي التهذيب أجْواداً، وفي الأساس واللسان: أجْواداً وجِيَاداً
(٥) في ك: أي بعيدة أي طويلة.
(٦) في م: والجميع.
(٧) عجز بيتٍ للأعشى ورد في ديوانه:٨ برواية (بأجلادها) في القافية، وأشار ثعلب في شرح البيت إلى رواية الأصل، وصدر البيت: (وبيداء تحسب آرامَها). وفي ك: وبأحيادها.
(٨) في الأصول: الجوذيا، والهمزة واردة في المعجمات، وسيوردها المؤلف في تركيب جوذ.