وتَوَجَّدْتُ عليه: من الوَجْدِ. وتَوَجَّدَ أمْرَ كذا: أي شَكاه.
ووَجَدْتُ عليه أجِدُ وأجُدُ وَجْداً.
والوُجْدُ: الوِجْدَانُ.
ومن المَقْدُرَةِ: وَجْدٌ ووُجْدٌ ووِجْدٌ وجِدَةٌ.
والجِدَةُ: من قَوْلِكَ وَجَدْتُ الشَّيْءَ: أي أصَبْتَه. ووَجَدَ الشَّيْءَ يَجِدُه ويَجُدُه -بِضَمِّ الجِيم وكَسْرِها-. وكذلك من المَوْجِدَةِ.
ووَجَدْتُ الضّالَّةَ أجُدُها وأجِدُها وِجْدَاناً. وقد وَجِدَ -بِكَسْرِ الجِيم-، والأكْثَرُ: وَجَدَ.
ويقولونَ: لَمْ أجِدْ من ذلك (٩) بُدّاً (١٠). ووَجَدَ الشَّيْءَ، واتَّجَدَه يَتَّجِدُه.
والواجِدُ: الغَنِيُّ.
والحَمْدُ للهِ الذي أوْجَدَني بَعْدَ فَقْرٍ: أي أغْنَاني، وآجَدَني.
والوِجْدُ -بكَسْرِ الواوِ-: لُغَةٌ في الوُجْدِ (١١)، وقُرِئ: «مِنْ وِجْدِكم» (١٢).
والوِجَادُ: مَنَاقِعُ الماءِ، الواحِدُ (١٣) وَجْدٌ.
والوَجِيْدُ: ما اسْتَوى من الأرْضِ، وجَمْعُه وُجْدَانٌ.
اجد:
الأُجُدُ: اشْتِقَاقُه من الإِجَادِ وهو الطّاقُ القَصِيرُ. وعَقْدٌ مُؤجَّدٌ.
وناقَةٌ أُجُدٌ: وهي التي فَقَارُ ظَهْرِها مُتَّصِلٌ كأنَّه عَظْمٌ واحِدٌ. وناقَةٌ مُؤْجَدَةُ القَرى.
(٩) في م: من ذاك.
(١٠) وبعده في م: بتسكين الجيم.
(١١) أشار في الأصل إلى جواز فتح الواو أيضاً.
(١٢) سورة الطلاق، آية رقم:٦، والقراءة المتداولة بضمِّ الواو.
(١٣) في م وك: الواجد.