والجَدْيُ: الذَّكَرُ من أوْلادِ المَعَزِ، يَجْمَعُ على الجِدَاء. ونَجْمٌ في السَّمَاء قَرِيْبٌ من القُطْبِ. وبُرْجٌ غير هذا يُسَمّى الجَدْي.
والجادِيُّ: الزَّعْفَرانُ، وكذلك الجادِيَاءُ.
والجَدِيَّةُ -بوَزْنِ فَعِيْلَةٍ-: لَوْنُ الوَجْهِ، اصْفَرَّتْ جَدِيَّةُ وَجْهِه. وهو الدَّمُ أيضاً.
وقِطْعَةٌ من المِسْكِ.
وهو على جَدِيَّتِه: أي ناحِيَتِه.
والجَدْيَةُ -بالتَّخْفِيف-: جَدْيَةُ الرَّحْلِ والسَّرْج، والجَميعُ الجَدَيَاتُ، وهي التي تُحْشى ثُمَّ تُرْبَطُ على الدَّفَّةِ. وهو من أدَوَاتِ الرَّحْلِ: قِطَعٌ من الأكْسِيَةِ تُشَدُّ تَحْتَ ظَلِفَاتِ الرَّحْلِ.
ديج (٢٣):
الدَّيَجَانُ: رِجْلٌ من الجَرَادِ.
وتَرَكْتُه يَسُوْقُ الدَّيَجَانَ الدائجَ: أي العَدَدَ الكَثِيرَ مِثْلَ الدَّبا. وكذلك الجَمَاعَةُ من الناس.
دوج (٢٤):
ما بَقِيَتْ له (٢٥) داجَةٌ: أي حَاجَةٌ-إتْبَاعٌ-؛ وهو الحَدِيث (٢٦).
(٢٣) لم يرد التركيب في العين، ولم ينبِّه المؤلف على ذلك. وورد في المحكم والتكملة واللسان والقاموس.
(٢٤) لم يرد هذا التركيب في العين كسابقه. وورد في التهذيب والمحكم والتكملة واللسان والقاموس.
(٢٥) في م: ما بقيت لي.
(٢٦) ورد الحديث في التهذيب والفائق:١/ ٤٤٢ والتكملة واللسان.