والأثَائِجُ: كالأفَائجِ للجَماعَةِ. والطَّبَقُ من الجَرَادِ الكَثِيرِ أيضاً.
وثج:
الوَثَاجَةُ: مَصْدَرُ الوَثِيْجِ القَوِيِّ، فَرَسٌ وَثِيْجٌ؛ وَثُجَ وَثَاجَةً، ويَوْثَجُ أيضاً، وهو اكْتِنَازُه.
واسْتَوْثَجَ من المالِ: اسْتَكْثَرَ منه.
والمُسْتَوْثِجُ: الشَّيْءُ الكَثِيْفُ، والإِيْثَاجُ: الإِكْثَارُ. وهو من النَّبْتِ: ما طالَ وكَثُرَ.
والوَثَاجَةُ: الوَثَارَةُ وكَثْرَةُ اللَّحْمِ والضِّخَمُ.
وثَوْبٌ وَثِيْجٌ: مُحْكَمُ النَّسْجِ.
جثو:
الجُثُوُّ: مَصْدَرُ الجاثي، وهُمْ جُثِيٌّ وجِثِيٌّ.
وجَثَوْتُ الإِبِلِ والغَنَمَ: جَمَعْتَهما، وجَثَيْتهما: نَحْوُه. ونَعْمٌ مُجَثٍّ.
و ١٦ - في الحَدِيثِ (٥): «مَنْ دَعَا دُعَاءَ الجاهِلِيَّةِ فهو من جَثْيِ جَهَنَّمَ». أي من جَمَاعَتِها،
و ١٦ - يُرْوى: «من جُثِيِّ جَهَنَّمَ». وجَمْعُه جاثٍ (٦).
والجُثْوَةُ: تُرَابٌ مَجْمُوْعٌ كهَيْئةِ القَبْرِ.
ويُقال: جِثْوَةٌ وجَثْوَةٌ (٧) وجُثْوَةٌ من النّارِ: أي قِطْعَةٌ منها. وكذلك من الشَّجَرَةِ (٨) إذا قَطَعْتَها فأبْقَيْتَ أصْلَها.
(٥) ورد الحديث في غريب أبي عبيد:٣/ ٢٠٥ - ٢٠٦ والتهذيب والفائق:١/ ١٩٠ واللسان والتاج، والرواية فيها جميعاً: (جُثى) و (جثِيّ).
(٦) كذا في الأصول.
(٧) زيادة من م.
(٨) في م: الشجر.