وأجَرَه: إذا ضَرَبه فانْتَفَخَ مَوْضِعُ ضَرْبَتِه.
والآجُرُّ (١٣): مَعْرُوْفٌ، ويُخَفَّفُ الراءُ، وتَصْغِيرُه أُوَيْجِرَةٌ، وآجُوْرَةٌ واحِدَةٌ، وآجُوْرٌ جَمْعٌ، ويُقال له: الإِجْرَوْنُ (١٤) أيضاً.
ويُقال لأُمِّ اسْمَاعِيْلَ: آجَرُ وهاجَرُ.
جأر:
جَأَرَتِ البَقَرَةُ تَجْأَرُ جُؤاراً: وهو رَفْعُ صَوْتِها.
و ««فَإِلَيْهِ تَجْئَرُونَ} (١٥).
ورَجُلٌ جَأّرٌ وامْرَأةٌ جَأّرَةٌ: أي ضَخْمٌ غَلِيظٌ. وهذا أَجْأَرُ من هذا.
والجائرُ (١٦): شِبْهُ حُمُوْضَةٍ في الحَلْقِ من أكْلِ دَسَمٍ أو سَمْنٍ.
وإذا طالَ نَبْتُ الأرْضِ وارْتَفَعَ قيل: جَأرَتْ أرْضُ بَني (١٧) فلانٍ.
والغَيْثُ الجُؤرُّ: هو (١٨) الذي يَطُولُ عنه النَّبْتُ. ونَبْتٌ جَأْرٌ وعُشْبٌ جَأْرٌ:
كَثِيرٌ.
والجُؤارُ: قَيْءٌ وسُلاحٌ يَأْخُذُ الإِنسانَ.
والجَأَرُ: كالجَأَزِ وهو الغُصَّةُ في الصَّدْرِ، جَئرَ يَجْأَرُ جَأَراً.
جور:
الجَوْرُ: نَقِيْضُ العَدْلِ. وتَرْكُ القَصْدِ في السَّيْرِ، جارَ يَجُوْرُ جَوْراً. وقَوْمٌ جَارَةٌ وجَوَرَةٌ (١٩): أي ظَلَمَةٌ.
(١٣) في الأصول: والأَجْرُّ، والمُثَبت من المعجمات.
(١٤) وفي التكملة واللسان والقاموس: آجِرُون وآجُرُون.
(١٥) سورة النحل، آية رقم:٥٣، ونصُّ الآية الكريمة: ثُمَّ إِذا مَسَّكُمُ الضُّرُّ فَإِلَيْهِ تَجْئَرُونَ، وفي الأصول: ثم إليه تَجأرون.
(١٦) في ك: والجائن.
(١٧) في م: بنو.
(١٨) في م: وهو.
(١٩) ضُبطت الكلمة في الأصول بسكون الواو، وما أثبتناه من المعجمات.