وجَلَّيْتُ عن الزَّمَانِ والشَّيْءِ: إذا كَانَ مَدْفُوناً فَأَظْهَرْته.
وتَجَلَّيْتُ الشَّيْءَ: نَظَرْت إليه. والبازي يُجَلّي تَجْلِيَةً.
وجاءَ فلانٌ بغَيْرِ جَلِيَّةٍ: أي بغَيْرِ يَقِين، من قَوْله (٥):
وآبَ مُضِلُّوه (٦) … بغَيْرِ جَلِيَّةٍ (٧)
وجَلا الغَيْمُ والشَّرُّ: إذا تَكَشَّفَ وانْجَلَى.
والجَلا -مَقْصُوْرٌ-: الإِثْمِدُ؛ سُمِّيَ به لأنَّه يَجْلُو البَصَرَ.
وجَبْهَةٌ جَلْوَاءُ: وهي الواسِعَةُ الحَسَنَةُ.
ورَجُلٌ أجْلى وقد جَلِيَ يَجْلَى: وهو ذَهابُ شَعرِ مُقَدَّمِ الرَّأْسِ.
والمَجَالي: مَقَادِيْمُ الرَّأْسِ، الواحِدُ مَجْلىً.
وابْنُ جَلا: المَشْهُوْرُ المَعْرُوفُ، وقيل: هو ابْنُ جَلا اللَّيْثيُّ وكَانَ صاحِبَ فَتْكٍ.
وكاشَفْتُ الرَّجُلَ وجالَيْتُه: بمعنىً.
والجَلاءُ -مَمْدُوْدٌ-: أنْ يَجْلُوَ قَوْمٌ عن بِلادِهم، أي يَتَحَوَّلُونَ عنها ويَدَعُونَها، يُقال: أجْلَيْناهم عن بِلادِهم فَجَلَوْا وأجْلَوْا: أي تَنَحَّوْا.
والجالِيَةُ: هم أهْلُ الذِّمَّةِ، والجَميعُ الجَوَالي.
وجَلّى الرَّجُلُ عن بَلَدِه.
واسْتُعْمِلَ فلانٌ على الجالَّةِ والجالِيَةِ.
ويُقال للقَوْمِ إذا كانوا مُقْبِلِيْنَ على شَيْءٍ مُحْدِقِيْنَ به ثُمَّ أُفْرِجُوا (٨) عنه قيل (٩): أجْلَوْا عنه.
(٥) القائل هو النابغة الذبياني.
(٦) في ك: مصلوه. وكلاهما مرويٌ.
(٧) ديوان النابغة:٨٤، وعجزه فيه: (وغُودِر بالجَولانِ حزمٌ ونائلُ).
(٨) كذا ورد الفعل مبْنيّاً للمجهول في الأصول، ولكنه مبني للمعلوم في العين والأساس.
(٩) كذا في الأصول، والسياق يقتضي أن تكون (قيل) هذه زائدة.