و يُقال (٨٧): سَيْلٌ جَارُّ الضَّبُعِ: أي يُخْرِجُها من وِجَارِها.
وإنَّما قيل: دُلْجَةُ الضَّبُعِ: لأَنَّها تَدورُ إلى نِصْفِ الَّليْل.
ويُقال: ضَبَّعَ فُلانٌ: إِذا جَبُنَ.
والضِّبَاعُ: كَواكِبُ كَثيرةٌ أسْفَلُ من بَنَاتِ نَعْشٍ.
والضَّبُعُ: الجُوْعُ. والسَّنَةُ المُجْدِبَة.
بضع:
بَضَعَ الَّلحْمَ بَضْعاً؛ وبَضَّعَه: جَعَلَه قِطَعاً. والقِطْعَةُ: بَضْعَةٌ.
وهو شَديدُ البَضْعِ والبَضْعَةِ: أي ذو جِسْمٍ ولَحْم. وقيل: خاظي (٨٨) البَضِيْعِ: جَمْعُ بَضْعٍ، كَعَبْدٍ وعَبِيْد.
وبَضَعْتُ منه بُضُوْعاً: أمَرْتَه بِشَيْءٍ فلم يَفْعَلْه فَدَخَلَك منه ما سَئِمْتَ معه أنْ تأمُرَه بِشَيْءٍ آخَر.
وبَضَعَ من الماء والجِمَاعِ: رَوِيَ. وبَضَعَها بَضْعاً. والاسْمُ: البُضْعُ، وأصْلُه مِلْكُ العُقْدَة ثمَّ صُيِّرَ للجِماع. وأبْضَعْتُها: زَوَّجْتَها. وابْتَضَعَ منها في لَيْلَةٍ وابْتَضَعَتْ منه: أخَذَ كلُّ واحِدٍ بُضْعَ (٨٩) صاحِبه.
و (٩٠) كان تَأبَّطَ شَرّاً مُبْتَضَعاً: أي ابْنَ بِكْرَيْن.
ورَجُلٌ أبْضَعُ: مَهْزولٌ.
ورأيْتُهم أجْمَعِين أبْضَعِيْن (٩١)، ويُوَحَّدُ فَيُقال: أجْمَعَ أبْضَعَ.
(٨٧) زيادة من ك.
(٨٨) في ك: خاطي.
(٨٩) في الاصل: يضع، وما أثبتناه من ك، وهو الصواب.
(٩٠) زيادة يستدعيها السياق لم ترد في الاصلين.
(٩١) ويرى الأزهري ان ذلك تصحيف «ابصعين» بالصاد المهملة.