والنَّجَا: ما ألْقَيْتَه عن نَفْسِكَ من ثِيَابِ أو ما سَلَخْتَه عن الشاةِ، نَجَوْتُ الجِلْدَ أنْجُوْهُ نَجَاءً (١٧): إذا كَشَطْتَه، وأنْجَيْتُه مِثْلُه؛ وهو الإِنْجَاءُ.
ونَجَوْتُ غُصْنَ الشَّجَرَةِ: قَطَعْته؛ أنْجُوْهُ. واسْتَنْجَيْتُه: مِثْلُه.
واسْتَنْجَيْتُ عَقَباً من الثَّوْرِ: إذا أخَذْتَه.
وشَجَرَةٌ جَيِّدَةُ النَّجَا: أي العَصَا، وجَيِّدَةُ المُسْتَنْجى.
والنَّجَا: عِيْدَانُ الهَوْدَجِ. والمَنْجُوَّةُ (١٨) من الشَّجَرِ.
والنُّجْوَاءُ: الرِّعْدَةُ. والتَّمَطّي أيضاً. وحَدِيْثُ النَّفْسِ شِبْهُ الوَسْوَسَةِ.
وتَنَجَّيْتُ لِمالِ فلانٍ: أي تَشَوَّهْتُ له لا صِيْبَه بالعَيْنِ؛ ولم يَهْمِزْهُ، وهَمَزَه غَيْرُه. والاسْمُ: النَّجْأَةُ والنَّجَاةُ. ونَجِئُ العَيْنِ-على فَعِلٍ- (١٩) ونَجِيْءُ العَيْنِ- على فَعِيلٍ-ونَجُؤُ العَيْنِ. وقال: نَجَوْتُ له وَنَجَيْتُ: بمعنىً.
والاسْتِنْجَاءُ: الاسْتِخْراجُ، من قَوْلِهم: شَرِبْتُ دَوَاءً فَنَجَا بَطْني.
واسْتَنْجى النَّخْلَ يَسْتَنْجِيه: إذا لَقَطَ رُطَبَه. وأنْجَى الرَّجُلُ يُنْجي إنْجَاءً:
بمعناه.
وأنْجى الشِّتَاءُ وأنْجَمَ: إذا ذَهَبَ.
وأنْجَتِ السَّحَابَةُ: وَلَّتْ. والسَّمَاءُ مُنْجِيَةٌ: مُصْحِيَةٌ (٢٠).
ونَجَوْتُ عَنْه كذا: ألْقَيْته. والنَّجَا: اللَّقى.
وجِئْتَ بِنَجَاةٍ طَيِّبَةٍ: أي بكَمْأَةٍ تَجْتَنِيْه.
واسْتِنْجَاءُ الوَتَرِ: تَلْخِيْصُه (٢١) من اللَّحْمِ.
ونَجَاهُ عن الأمْرِ: نَهَاه.
والنَّجَاةُ: الحِرْصُ والحَسَدُ.
وأنْجَى الشَّجَرَ: قَطَعه.
(١٧) وفي المحكم واللسان: نَجاً، ونصَّ على قصره في التاج.
(١٨) في ك: والمنجؤة.
(١٩) لم ترد جملة (ونجئ العين على فعل) في ك. وقد ضُبطت نون العين في الأصل بالضَّمِّ.
(٢٠) في ك: مضحية.
(٢١) وفي اللسان والتاج: (تخليصه)، وكلاهما بمعنىً واحِدٍ.