ونج:
الوَنْجُ (٢٢): ضَرْبٌ من الصَّنْجِ والأوْتَارِ.
نأج:
نَأَجَ القَوْمُ (٢٣) والهامُ نَأْجاً: إذا صاحُوا.
ونَأَجَ إلى (٢٤) اللهِ: أي تَضَرَّعَ؛ فهو يَنْأَجُ،
و ١٦ - في الحَدِيثِ (٢٥): «ادْعُ رَبَّكَ بأنْأجِ ما تَقْدِرُ عليه».
والنَّأّجُ والنَّؤوْجُ من الرِّيَاح: فيها صَوْتٌ شَدِيْدٌ، وقد يُلَيَّنُ فيُقال: نَوْجُ الرِّيْحِ: حَفِيْفَها.
والنّاسُ يَنُوْجُونَ في خَبَرٍ لَهُم بَيْنَهم: أي يَخُوْضُوْنَ فيه.
ونَأجْتُ في الأرْضِ: ذَهَبْت فيها.
والنَّأْجُ: فَوْجُ الرائِحَةِ.
ونَئِجْتُ نَأَجاً: إذا أكَلْتَ أكْلاً ضَعِيْفاً.
وجن:
الوَجْنَةُ: ما ارْتَفَعَ من الخَدَّيْنِ بَيْنَ الشِّدْقِ والمَحْجِرِ، وفيه ثَلاثُ لُغَاتٍ:
وَجْنَةٌ ووِجْنَةٌ ووُجْنَةٌ. والأَوْجَنُ والوَجْنَاءُ: ذاتُ الوَجْنَةِ الضَّخْمَةِ من النُّوْقِ. ورَجُلٌ مُوَجَّنٌ: عَظِيمُ الوَجْنَةِ /٢٢٩ ب.
والوَجِيْنُ: مَتْنٌ من الأرْضِ ذو حِجَارَةٍ صِغَارٍ.
ومَكانٌ واجِنٌ ووَجِيْنٌ: أي صُلْبٌ.
والوَجَنُ: الغِلَظُ من الأرْضِ.
(٢٢) هكذا ضُبطت الكلمة في الأصول، وذلك احدى روايتي التهذيب، وضُبطت في المعجمات بالتحريك.
(٢٣) كذا في الأصول، وهو (البوم) لا (القوم) في المعجمات كافة عدا المحكم فقد ورد فيه البوم والانسان.
(٢٤) سقطت كلمة (إلى) من ك.
(٢٥) ورد في المقاييس والأساس والفائق:٣/ ٣٩٩ واللسان والتاج.