والمِيْجَنَةُ: المِدَقَّةُ، وجَمْعُها مَوَاجِنُ ومَيَاجِنُ وَمَأجِنُ-يُهْمَزُ ويُلَيِّنُ- وَوَجَّنْتُه: ضَرَبْته بالمِيْجَنَةِ. ووَجَنْتُ الوَتِدَ أجِنُه وَجْناً: دَقَقْته بالمِيْجَنَةِ.
ووَجَّنْتُ الرَّجُلَ بالأرْضِ تَوْجِيْناً ووَجَنْتُه فهو مَوْجُونٌ: أي ضَرَبْتَ به إيّاها.
وما أدْري أيُّ مَنْ وَجَّنَ الجِلْدَ هو: أيْ أيُّ الخَلْقِ هو.
ووَجَنَتْ به أُمُّه: رَمَتْ به. ولَعَنَ اللهُ أُمّاً وَجَنَتْ به.
وقيل المِيْجَنَةُ (٢٦): التي تُوَجِّنُ بها (٢٧) الأَدِيْمَ: أي تَضْرِبُ عليه عِنْدَ دِبَاغِه لِيَلِيْنَ.
اجن:
الأَجْنُ: أُجُوْنُ الماءِ الأَجِنِ. والفِعْلُ: أجَنَ يَأْجِنُ ويَأْجُنُ أُجُوْناً؛ وأجِنَ يَأْجَنُ: وهو الذي غَشِيَه العَرْمَضُ والوَرَقُ. وماءٌ آجِنٌ أَجُوْنٌ؛ وأَجِنٌ أيضاً.
جون:
الجَوْنُ: الأسْوَدُ من الإِبِلِ، والأُنْثَى جَوْنَةٌ، والجميع الجُوْنُ. وكُلُّ لَوْنٍ (٢٨) سَوَادٍ مُشَرَّبٍ حُمْرَةً: جَوْنٌ، أو سَوَادٍ مُخَالِطُه حُمْرَةٌ كَلَوْنِ القَطا. والقَطا ضَرْبَانِ:
جُوْنيُّ وكُدْرِيٌّ.
وعَيْنُ الشَّمْسِ تُسَمّى: جَوْنَةً.
والجَوْنَاءُ -أيضاً-: الشَّمْسُ. والقِدْرُ أيضاً.
والجَوْنُ: النَّهَارُ؛ في قَوْلِه:
طُوْلُ اللَّيَالي واخْتِلافُ الجَوْنِ … (٢٩)
(٢٦) في ك: المنجنة.
(٢٧) في الأصول: به، والسياق يقتضي ما أثبتناه، وكان الفعل (توجن) قد ضُبط في الأصول رباعياً من (أوجن)، ولم يرد ذلك من المؤلف في أفعال هذا التركيب.
(٢٨) كذا ضُبطت النون في الأصول، وفي المعجمات: (لونِ) بالكسر مضافاً إلى السواد، ولكلِّ وجهٌ.
(٢٩) ورد المشطور-وهو واحد من ثلاثة-في التهذيب:١٥/ ٥٤٤ والصحاح واللسان، وهو أحد اثنين،-