والجَوَابُ: رَدِيْدُ الكَلامِ، أجَابَ يُجِيْبُ، ومَثَلٌ (١٢): «أسَاءَ سَمْعاً فأساءَ جابَةً» و «إجَابَةً». وإِنَّه لَحَسَنُ الجِيْبَةِ والجابَةِ: أي الجَوَابِ.
والجَوائبُ: الجائبَاتُ من الأخْبَارِ، يُقال: أعِنْدَك (١٣) جائبَةُ خَبَرٍ: أي خَبَرٌ ثابِتٌ، وقيل: ما يَأْتي من الخَبَرِ في الجَوَابِ.
جأب:
الجَأْبُ: الحِمَارُ، والجَميعُ الجُؤُوْبُ (١٤)، وجُؤُبَتُه (١٥): كُلُوْحُ وَجْهِه.
والمَغَرَةُ للطِّيْنِ الأحْمَرِ. والكَسْبُ، من قَوْلهم يَجْأَبُ: أي يَكْسِبُ. والجَرِيْرَةُ والجِنَايَةُ، يقال: جَأَبَ عَلَيَّ أي جَنى (١٦)، وجَأَبَ عليه الباطِلَ: افْتَعَلَه؛ جَأْباً.
وجَمْعُ الشَّيْءِ من خَيْرٍ أو شَرٍّ. والحُفْرَةُ (١٧) في الأرْضِ، وكذلك الجُؤْبَةُ (١٨).
والمصْرَانُ من ذَوَاتِ البَطْنِ، وقيل: هي السُّرَّةُ.
وسُمِّيَ الحِمَارُ جَأْباً لِشِدَّتِه، من قَوْلهم: جابُ الأدِيْمِ وجابَةُ المِدْرى.
والجَأْبَةُ: الظَّبْيَةُ التي قد تَمَّتْ وأسَنَّتْ وطَلَعَ قَرْنُها.
وجب:
وَجَبَ الشَّيْءُ يَجِبُ وجُوْباً (١٩). وأوْجَبَه اللهُ ووَجَّبَه؛ فهو واجِبٌ لازِمٌ.
والمُوْجِبَاتُ: الكَبائرُ من الذُّنُوْبِ /٢٣٠ ب التي تُوْجِبُ النّارَ.
(١٢) ورد في العين وأمثال أبي عبيد:٥٣ والتهذيب والمقاييس والصحاح والمحكم والأساس ومجمع الأمثال:١/ ٣٤٣ واللسان والقاموس.
(١٣) في الأصول: اعْتَدَلَ، والتصويب من المعجمات.
(١٤) وفي ك: الجُؤُبُ، ومثله في التاج.
(١٥) هكذا ضُبطت الكلمة في الأصل وفي القاموس، وفي م: وجُؤوبَتُه، وفي ك: وجُؤْبَتُه؛ وأشار في الأصل إلى جواز ذلك أيضاً.
(١٦) رُسِم الفعل في الأصل وك: جنا.
(١٧) في ك: والجفرة.
(١٨) وفي م: الجؤوبة، وفي ك: الجؤية.
(١٩) ضُبطت المصدر في الأصل بفتح الواو، وفي م وك بضمِّها، وروى الصغاني في التكملة فتح الواو عن أبي زيد.