ووَجَبَتِ الشَّمْسُ وَجْباً: إذا غابَتْ؛ ووُجُوْباً.
وسَمِعْتُ له وَجْبَةً: أي وَقْعاً على الأرْضِ.
ووَجَبَ القَلْبُ يَجِبُ وَجِيْباً ووُجُوْباً.
والمُوَجَّبُ (٢٠) من الدَّوابِّ: الذي يَفْزَعُ من كُلِّ شَيْءٍ.
والوَجْبُ: الجَبَانُ. وبه الوَجْبَةُ: أي حَلَّ به الأمْرُ.
ومَثَلٌ (٢١): «بِجَنْبِهِ فَلْتَكُنِ الوَجْبَةُ» أي الصَّرْعَةُ.
و {وَجَبَتْ جُنُوبُها} (٢٢) أي سَقَطَتْ لجُنُوْبِها، ويُقال: بَلْ خَرَجَتْ أنْفُسُها.
والوَجْبَةُ: أكْلُ مَرَّةٍ واحِدَةٍ في اليَوْم، يُقال منه: وَجَّبَ الرَّجُلُ على نَفْسِه الطَّعامَ. وأوْجَبَ الرَّجُلُ: أكَلَ مَرَّةً واحِدَةً. وَوَجَّبَ عِيَالَه وفَرَسَه، وتَوَجَّبَ -أيضاً- مِثْلُه. وكذلك في الحَلَبِ.
ووَجَّبَ الرَّجُلُ أُجْرَتَه: جَعَلَهَا أجْزَاءً يَأْخُذُها في أوْقاتٍ مَعْلُومَةٍ.
وله عَلَيَّ وَجِيْبَةٌ: أي وَظِيْفَةٌ.
وهذا وَجِيْبَةُ القِتَالِ والشُّرْبِ: أي الوُجُوْبُ.
والوَجِيْبَةُ في البَيْعِ: أنْ تُوْجِبَه على أنْ تَأْخُذَ منه بَعْضاً.
والإِيْجَابُ: ما يَسْتَوْجِبُه الرَّجُلُ على غَيْرِه (٢٣) من واجِبٍ فَرْضٍ.
والوَجْبُ (٢٤): السَّبْقُ في النِّضَالِ، أوْجَبْتُ عليكَ الوَجْبَ: أي نَضَلْتُكَ فَوَجَبَ لي (٢٥) عليك.
(٢٠) وضُبطت في اللسان بكسر الجيم المشددة، ونصَّ على ذلك في التاج.
(٢١) ورد في أمثال أبي عبيدٍ:٧٧ والصحاح ومجمع الأمثال:١/ ٩٨ والأساس واللسان والتاج.
(٢٢) سورة الحج، آية رقم:٣٦.
(٢٣) في ك: على خيره.
(٢٤) كذا الضبط في الأصول، والمستفاد من المعجمات ان (الوَجْبَ) المصدر و (الوَجَبَ) هو الاسم من ذلك.
(٢٥) زيادة من م.