إِنَّهُ المَهْوَى، وجَمْعُه جِيَاءٌ -بوَزْنِ جِيَاعٍ-.
والجَأْجَأَةُ: قَوْلُكَ للبَعِيرِ جِئْ جِئْ-للشُّرْبِ-وجُؤْجُؤْ أيضاً (١٠).
وجَأْجَأْتُ بها وجاجَيْتُ.
والجُؤْجُؤْ: عِظَامُ الصَّدْرِ من الطائرِ، والجَمِيعُ الجَأجِئُ.
وصَدْرُ السَّفِيْنَةِ: جُؤْجُؤُها.
وتَجَأْجَأْتُ عن الشَّيْءِ: كَفَفْت عنه.
وما يَجْأَى سِقَاؤكَ شَيْئاً: إذا لم يَحْبِسْ شَيْئاً.
و «أحْمَقُ لا يَجْأى مَرْغَه» (١١) أي لا يَحْبِسُه (١٢). وجَأَوْتُ مَرْغَه: مَسَحْتَه.
وسَمِعْتُ سِرّاً فما جَأَيْتُه: أي ما كَتَمْته.
وما جَأَيْتُ كذا: أي ما مَسِسْته، والمَصْدَرُ الجَأْيُ -كالجَعْيِ-.
والراعي لا يَجْأَى الغَنَمَ: أي لا يَحْفَظُها.
وجَأى على الشَّيْءِ: عَضَّ عليه.
وجايَاني الشَّيْءُ: أي وافَقَني. ولو جاوَزْتَ هذا المَكَانَ جايَأْتَ الغَيْثَ.
وجايَيْتُ القَوْمَ: لاقَيْتهم. وجايا (١٣) بَيْنَ ناحِيَتَيْ خُرْجِه: أي جَمَعَ بَيْنَهما.
والجايَةُ (١٤): الوَعْيُ؛ يَعْني المِدَّةَ في القَرْحَةِ، وكذلك الجايِيَةُ -بياءَيْنِ-.
والجاجَةُ (١٥): خَرَزَةٌ كالوَدَعِ يُصْقَلُ به.
وما أصَبْتُ منه جَاجَةً ولا جاجاً: أي شَيْئاً.
والجَيْءُ والهَيْءُ: الأكْلُ والشُّرْبُ، يقولونَ: لَوْ كانَ في الهَيْءِ والجَيْءِ م نَفَعَه.
(١٠) زيادة من م.
(١١) هذه الجملة مَثَلٌ، وقد ورد بهذا النصِّ في الصحاح والمستقصى:١/ ٧٢ والقاموس، وبنصِّ: (أحمق ما يجأى مرغه) في التهذيب والمحكم ومجمع الأمثال:١/ ٢١٧ واللسان.
(١٢) في ك: أي لا تحبسه.
(١٣) وفي الأساس: وجايَأَ.
(١٤) كذا في الأصول، وهي (الجائية) في التهذيب والمحكم والأساس، و (الجائية) في اللسان والقاموس.
(١٥) في ك: الحاجة، وكذلك في السطر التالي.