الشين والطاء
شط:
الشَّطُّ: النَّهْرُ، مَعْرُوفٌ (١). وشِقُّ السَّنَامِ، وهما شَطّانِ. ونَاقَةٌ شَطُوْطٌ.
وشَطَّ المَنْزِلُ يَشِطُّ شُطُوْطاً وشَطَاطاً: بَعُدَ.
والشَّطَطُ: مُجَاوَزَةُ القَدْرِ في كُلِّ شَيْءٍ، أعْطَيْتُه ثَمَناً لا شَطَطاً ولا وَكْساً.
و {وَلا تُشْطِطْ} (٢)،
و ١٦ - في الحَدِيث (٣): «إِنَّكَ لَشَاطِّي». أي لَجَائرٌ عَلَيَّ. وكذلك إذا أمْعَنَ في المَفَازَةِ.
وشَطَّني فلانٌ شُطُوْطاً: شَقَّ عَلَيَّ.
وأشَطُّوا في طَلَبِهم: طَلَبُوهم مُشَاةً ورُكْباناً.
وشَطَّ في السَّوْمِ وأشَطَّ.
والشَّطَاطُ: حُسْنُ الشَّبَابِ والقامَةِ، جارِيَةٌ شاطَّةٌ وجَوَارٍ شِطَاطٌ.
وامْرَأَةٌ شَطَّةٌ: شَدِيْدَةٌ، ورَجُلٌ شَطٌّ.
وناقَةٌ شَطُوْطٌ: أي خِيَارٌ.
(١) كذا وردت العبارة في الأصول ولعلها لا تخلو من نقص، وفي بعض المعجمات: الشط شط النهر، وفي بعضٍ آخر: الشط شاطئ النهر.
(٢) سورة ص، آية رقم:٢٢.
(٣) ورد في غريب أبي عبيد:٤/ ٣٠٧ والتهذيب والمقاييس والصحاح والمحكم والفائق:٢/ ٢٤٥ واللسان والتاج.