الشين والدال
شد:
الشَّدُّ: العَدْوُ. والعَقْدُ (١).
والشِّدَّةُ: مَصْدَرُ الشَّدِيدِ. والقُوَّةُ.
وشَدَدْنا شَدَّةً: أي حَمْلَةً، وشُدُوْداً: مِثْلُه.
وشَدَّدْتُ فلاناً: قَوَّيْته. وتَشَدَّدَ في كذا.
وأصابني (٢) شُدّى بَعْدَكَ: أي شِدَّةٌ. وخِفْتُ جَرِيْرَتَه وشُدّاه. ولَقِيْتُ شِدّاً:
مِثْلُه.
وشَدَّ مَشَدَّةً: أي قَهَرَ.
وأشَدَّ القَوْمُ: إذا كانَتْ دَوَابُّهم شِدَاداً. وفلانٌ مُشِدٌّ: مُنْشِطٌ.
وشَدَّ الشَّيْءَ يَشُدُّه ويَشِدُّه. وما شَدَّ فلاناً: بمعنى ما أشَدَّه.
والأَشُدُّ: يُذَكَّرُ ويُؤَنَّثُ؛ وهو جَمْعُ الشِّدَّةِ؛ واحِدُها شِدٌّ (٣)، والقِياسُ شَدٌّ (٤) مِثْلُ قَدٍّ وأَقُدٍّ. وتُضَمُّ الهَمْزَةُ فيه.
(١) في ك: العقد والعدو.
(٢) كذا في الأصول، وفي اللسان والتاج: وأصابَتْني.
(٣) قال الأزهري في التهذيب: «وكأن الهاء في النِّعمة والشِّدَّة لم تكن في الحرف إذْ كانت زائدة، وكأَنَّ الأصل نِعْمٌ وشِدٌّ، فجُمِعا على أفْعُل».
(٤) زيادة من المحكم يقتضيها السياق.