الشين والراء
شر:
الشَّرُّ: السُّوْءُ، والرَّجُلُ: الشِّرِّيْرُ، ومَصْدَرُه: الشَّرَارَةُ (١)، والفِعْلُ: شَرَّ يَشُرُّ (٢)، وتَصْغِيرُه شُرَيْرٌ، ويقولونَ: عليه شَرٌّ من المالِ: قَلِيلٌ؛ وشَرٌّ من الدَّيْنِ.
وبَسْطُكَ الشَّيْءَ في الشَّمْسِ من الثِّيَابِ وغَيْرِها.
وأشَرَّ فلانٌ فلاناً: أي شَهَرَه وفَضَحَه.
وفَعَلْتُ ذلك لِشُرِّكَ: أي لِعَيْبِكَ.
ولَيْسَ ذلك من شُرِّه: أي من رَدِيْءِ أمْرِه.
وقَرَأ أبو قِلابَةَ: «مَنِ الكَذّابُ الأَشَرُّ» (٣) من الشَّرِّ، وهو غَيْرُ مُسْتَعْمَلٍ في الكلام، لا يُقال هُوَ أشَرُّ منه.
والأشارِيْرُ -الواحِدَةُ إشْرَارَةٌ -: وهي مِثْلُ الخَصَفَةِ يُلْقى عليها الأَقِطُ فَيَمْصُلُ.
وشَرَرْتُ اللَّحْمَ: قَطَعْتَه أشَارِيْرَ قِطَعاً.
(١) ضُبطت الكلمة في الأصل وك بكسر الشين، وما أثبتناه هو ضبط م والمعجمات.
(٢) ضُبط الفعل المضارع في الأصل وك بفتح الشين، والوارد في المعجمات ضم الشين وكسرها، والمُثْبَت من م.
(٣) سورة القمر:٢٦، والقراءة المتداولة: (الْأَشِرُ) بكسر الشين وتخفيف الراء.