الشين واللام
شل:
الشَّلُّ: الطَّرْدُ، شَلَلْتُه فانْشَلَّ. وذَهَبُوا شِلالاً: مَطْرُوْدِيْنَ.
والشَّلَلُ: ذَهَابُ اليَدِ، شُلَّتْ يَدُه تُشَلُّ؛ وشَلَّتْ تَشَلُّ؛ شَلالاً (١) وشَلَلاً. ولا شَلَلَ: في مَوْضِعِ لا تَشْلَلْ.
وعَيْنٌ شَلاّءُ: أي ذَهَبَ بَصَرُها، وأشَلَّها كذا.
والشَّلَلُ: لَطْخٌ يُصِيْبُ الثَّوْبَ فَيَبْقى فيه أثَرٌ.
والشَّلْشَلَةُ: قَطَرَانُ الماءِ المُتَتَابعُ القَلِيلُ. والصَّبِيُّ يُشَلْشِلُ بِبَوْلِه.
والمُتَشَلْشِلُ: الذي ذَهَبَ لَحْمُه وقَلَّ.
والشُّلْشُلُ: الخَفِيْفُ، وكذلك المِشَلُّ في قَوْلِ الأعْشى (٢).
والشَّلِيْلُ: ثَوْبٌ قَصِيْرٌ تَحْتَ الدِّرْعِ. والحِلْسُ أيضاً، والجَميعُ أَشِلَّةٌ. وهو من الوادي: وَسَطُه حَيْثُ يَسِيْلُ مُعْظَمُ الماءِ.
والشُّلَّةُ: الشُّقَّةُ البُعْدُ (٣)، والمَكانُ البَعِيدُ.
(١) كذا في الأصل وك، وهو (شَلاَّ) في م والمحكم والقاموس.
(٢) يعني به قوله الوارد في ديوانه:٤٥، ونصُّه بتمامه فيه:
وقد غدوتُ إلى الحانوت يتبعني شاوٍ مِشَلُّ شَلُولٌ شُلْشُلٌ شَوِلُ.
(٣) كذا في الأصول.