أي شَبَهٌ منه، وقيل: طَرِيْقَةٌ. وفيه شَنَاشِنُ (٥) من أبيه.
والشَّنَاشِنُ: مِثْلُ السَّنَاسِنِ؛ وهي العِظَامُ.
والشَّنُوْنُ: المَهْزُوْلُ من الدَّوابِّ، وقيل: السَّمِيْنُ، وقيل: لَيْسَ بسَمِينٍ ولا مَهْزُوْلٍ.
والذِّئْبُ الشَّنُوْنُ: الجائعُ.
والشُّنَانُ: الماءُ البارِدُ.
وشُنَانُ المِسْكِ: ماؤه.
وقَوْسٌ شَنَّةٌ: وهي التي أُطِيْلَ عليها الرَّمْيُ حَتّى قَدُمَتْ. وقيل: هي السَّرِيْعَةُ السِّهَامِ يَشُنُّ الرامي نَبْلَها شَنّاً أي يَنْضَحُه.
وشَوَانُّ الوادي: حَوَافِشُه، الواحِدَةُ شانَّةٌ.
وفي الجَبِيْنِ شانّانِ: وهما عِرْقَانِ يَنْحَدِرَانِ من الرَّأْسِ إلى الحاجِبَيْنِ.
ويُقال للأُشْنَانِ: شُنَانٌ -بحَذْفِ الألِفِ-.
نش:
النَّشُّ: نَشِيْشُ الماءِ والخَمْرِ إذا غَلى.
ونَشَّ الغَدِيْرُ: أخَذَ ماؤه في النَّضْبِ. وسَبِخَةٌ نَشّاشَةٌ.
وفي مَثَلٍ (٦): «نِشْنِشَةٌ … أعْرِفُها من أخْزَمِ»
على القَلْبِ.
والنَّشُّ: وَزْنُ نَوَاةٍ من ذَهَبٍ في الحَدِيثِ (٧).
وانْتَشَّتِ (٨) الشَّجَرَةُ (٩) انْتِشَاشاً: وهو أنْ يَطُولَ حَتّى يَسْتَمْكِنَ منه الظِّبَاءُ والبَهْمُ.
(٥) في م: وقيل شناشن.
(٦) ورد بنصِّ: (نشنشة من أخشن) في غريب أبي عبيد:٣/ ٢٤٠ والفائق:٣/ ٤٢٩ وسمَّياه حديثاً، وأشير إلى نصِّ الأصل في مجمع الأمثال:١/ ٣٧٥.
(٧) في م: وفي الحديث. وقد ورد الحديث في غريب أبي عبيد:٢/ ١٨٩ والتهذيب والفائق: ٣/ ٤٢٨ واللسان والتاج.
(٨) كذا ضُبط الفعل في الأصول، وقال في التكملة: والصواب أنْتَشَتْ، وكالتكملة في القاموس.
(٩) في الأصول: الشجر، وما أثبتناه من القاموس وقد رواه عن ابن عباد.