العين والصاد والتاء
صتع:
هو يَتَصَتَّعُ اليْنا: أي يَتَرَدَّدُ.
والصَّتَعُ: العَيْرُ. والشابُّ الشَّديد. ولَطَافَةُ رَأس الظَّلِيْمِ وصِغَرُه.
وصَتَعَه صَتْعاً: صَرَعَه.
صعت:
أهْمَله الخَليل (٣٠).
وحَكى الخارْزَنْجِيُّ: الصَّعْتُ: الرَّجُلُ المَرْبُوعُ الخَلْق. والعَيْرُ ليس بضَخْمٍ ولا صَغيرٍ، قال:
يا رُبَّ عَيْرِ عَانَةٍ صَعْتِ … الرُّبَهْ
كأنَّما أذْنابُهُنَّ القَلَبَهْ (٣١) …
العين والصاد والراء
عصر:
العَصْرُ -بِفَتْح العَيْن وكَسْرِها-: الدَّهْرُ، فإِذا ثَقَّلُوه قالوا: عُصُرٌ؛ مَضْمُوم.
والعَصْرَانِ: الَّليْلُ والنَّهار.
والعَصْرُ: العَشِيُّ، ولذلك سُمِّيَ الغَداةُ والعَشِيُّ: العَصْرَيْن.
والعَصْرُ: المَطَر، وقد أُعصِرُوا.
(٣٠) واستدرك عليه في التهذيب والتكملة واللسان والقاموس.
(٣١) لم يرد هذا البيت في المعجمات، وقد استشهد في التهذيب والتكملة واللسان والتاج ببيت آخر هو:
هل لك يا خدلة في صعت الربه معرنزم هامته كالجبجبه ولم ينسب لقائل.