الشين والفاء
شف:
الشَّفُّ: ضَرْبٌ من السُّتُوْرِ يُسْتَشَفُّ ما وَرَاءَه أي يُرى. وثَوْبٌ شَفٌّ وشِفٌّ.
والشِّفُّ: من المَهْنَأِ. والزِّيَادَةُ والفَضْلُ، شَفَّ الشَّيْءُ يَشِفُّ، وأشَفَّ الشَّيْءُ على الشَّيْءِ إشْفافاً، ويَسْتَشِفُّ: أي يَزِيْدُ. وهو النُّقْصَانُ أيضاً. وهو من الأضْدَادِ.
و (١) في حَسَبِه شِفٌّ: أي عَيْبٌ.
وهو يَشِفُّ عليك-في الفَضْلِ-، ويَشِفُّ دُوْنَكَ-في التَّقْصِير-.
وشَفَّفَ على صاحِبِه: إذا كانَ أفْضَلَ منه.
وفلانٌ شُفَفٌ (٢) وشَفِيْفٌ: أي قَلِيلٌ مُقِلٌّ من مالٍ أو فَعَالٍ (٣) أو عَشِيْرَةٍ.
والشُّفُوْفُ: القِلَّةُ. وشَفَّ الماءُ. وماءٌ مَشْفُوْفٌ: كَثُرَ عليه الناسُ.
والشُّفَافَةُ: بَقِيَّةُ الماءِ في الإِناء. وفي المَثَل (٤): «لَيْسَ الرِّيُّ عن التَّشَافِّ».
وإنما أنْتَ شُفَافَةُ المِصْرِ: أي بَقِيَّتُه.
(١) لم يرد حرف العطف في م.
(٢) هكذا ضُبطت الكلمة في الأصول، وهي مفتوحة الشين في المُعْجَمات.
(٣) في ك: من مال أي فعال.
(٤) ورد في أمثال أبي عبيد:٢٣٥ والتهذيب والصحاح ومجمع الأمثال:٢/ ١٣٩ والأساس واللسان والتاج.