ويقولونَ (٧): «فَشَاشِ فُشِّيْهِ من اسْتِهِ إلى فيه» للرَّجُلِ إذا غَضِبَ فلم يَقْدِرْ عَلى تَغْيِيرٍ.
والفَشُّ: الفُسَاءُ. والجُشَاءُ، وامْرَأَةٌ فَشُوْشٌ. والحَلَبُ أيضاً.
وناقَةٌ فَشُوْشٌ: واسِعَةُ الإِحْلِيْلِ.
والفِشَاشُ (٨): الكِسَاءُ الغَلِيظُ الرِّخْوُ، وكذلك الفَشْفَاشُ (٩).
وفَشْفَشَ (١٠) فلانٌ امْرَأَتَه: نَكَحَها.
وثَوْبٌ فَشْفَاشٌ (١١): لم يُحْكَمْ عَمَلُه.
والفَشَّةُ: كَوْكَبٌ كَبِيرَةٌ تَطْلُعُ من الشَّرْقِ.
وفَشِيْشَةُ: لَقَبٌ لِحَيٍّ من العَرَب.
والفَشْفَاشُ: المُنْتَفِخُ (١٢) بالكَذِبِ المِكْثَارُ إذا رُدَّ عليه.
(٧) هذا القول مَثَلٌ، وقد ورد في المحكم ومجمع الأمثال:٢/ ٢٤ والمستقصى:٢/ ١٨٠ واللسان والقاموس.
(٨) هكذا ضُبطت الكلمة في الأصول، وضُبطت بتشديد الشين في اللسان والتاج.
(٩) وضُبط في اللسان بكسر الفاء، ونصِّ على الكسر في التكملة.
(١٠) وفي اللسان: فَشَّ.
(١١) في م: فَشَاشٌ.
(١٢) كذا في الأصول، وفي المحكم واللسان والتاج: يَتَنَفَّجُ.