والشَّمِيْمُ: المُرْتَفِعُ الأَشَمُّ.
وجَبَلٌ أشَمُّ: طَوِيْلُ الأعْلَى.
والشَّمَمُ: القُرْبُ، والبُعْدُ، دارُهُ شَمَمٌ -بالمَعْنَيَيْنِ جَمِيعاً-وهو من الأضْداد.
وشَمَامُ: اسْمُ جَبَلٍ له رَأْسَانِ يُسَمَّيَانِ: ابْنَا شَمَامٍ.
مش:
مَشَشْتُ المُشَاشَ: إذا مَصِصْتَه مَمْضُوغاً.
ومَشَّ مالَ فلانٍ يَمُشُّ: إذا أخَذَ منه الشَّيْءَ بَعْدَ الشَّيْءِ. ويَقُولونَ: هل انْمَشَّ لكَ منه شَيْءٌ: أي حَصَلَ.
وأمَشَّ العَظْمُ.
وامْتَشَشْتُ ما في الضَّرْعِ: أخَذْت جَميعَ ما فيه.
والمَشُّ: مَسْحُ القِدْحِ وغَيْرِه بثَوْبِكَ تُلَيِّنُه. وقيل: هو المَسْحُ بالشَّيْءِ الخَشِنِ الذي يَمُشُّ دَسَمَه.
وامْتَشَّ الرَّجُلُ: اسْتَنْجى،
و ١٦ - في الحَدِيْثِ (٧): «لا تَمْتَشَّ برَوْثٍ ولا بَعْرٍ».
والمَشُوْشُ: الذي تُمَشُّ (٨) به اليَدُ.
ومَشَّ الشَّيْءَ في الماءِ: ذافَه (٩).
والمَشَشُ في الدابَّةِ: مَعْرُوْفٌ، مَشِشَتِ الدابَّةُ.
والمِشْمِشُ: من الفاكِهَةِ، ويُفْتَحُ المِيْمَانِ.
والمُشَاشَةُ: أرْضٌ مُتَخَرِّبَةٌ يُحْفَرُ فيها، فَكُلُّ ما اسْتُقِيَ منها جَمَّتْ. ومُشَاشَةُ الرَّكِيَّةِ: نَبْطُها، كمُشَاشَةِ العَظْمِ تَتَحَلَّبُ (١٠) أبَداً، وقيل: هي أرْضٌ ذاتُ حَصىً تَحْتَها أرْضٌ حُرَّةٌ.
(٧) ورد بهذا النص في الأساس والتاج، ورواه بعضهم بصيغة تَمَشَّع أو امْتَشَعَ.
(٨) زيادة من ك.
(٩) كذا في الأصل، وفي م وك: دافَه. وهما بمعنى واحد.
(١٠) في ك: يتحلب.