والرِّيَاحُ المُثيرةُ والسَّحَاباتُ-جَميعاً-: المُعْصِرَات.
وفَعَلَ كذا عَصْراً (٣٢): أي (٣٣) مَرَّةً.
والعَصْرُ (٣٤): شَجَرةٌ كَبيرة.
والعَصْرُ: العَطِيَّةُ، وقد عَصَر.
وعَصَرْتُ العِنَبَ: وَلِيْتُه بنَفْسي. واعْتَصَرْتُ: عُصِرَ لي.
والمِعْصَارُ: ما يُجْعَلُ فيه شيءٌ لِيُعْصَرَ.
والعَصِيْرُ والعُصَارَةُ: ما تَحَلَّبَ. وهما أيضاً: بَقِيَّةُ الرُّطْب في أجْوَافِ الوَحْشِيّات إِذا (٣٥) اجْتَزَأتْ.
وهو كَريمُ العُصَارَةِ والمُعْتَصَر: أي عِنْدَ المَسْألة.
و {وَفِيهِ يَعْصِرُونَ} (٣٦) بِفَتْح الياء:
أي يَسْتَغِلُّون أرْضَهم ويَعْتَصِرُونَ من زَرْعِها.
والاعْتِصارُ: أنْ يُخْرَجَ من إِنْسانٍ مالٌ بِغُرْمٍ أو غيره. وأنْ يُشْرَبَ الماءُ قليلاً قليلاً إذا غُصَّ بالطَّعام. والارْتِجاعُ (٣٧) في النِّحْلَة. والمَنْعُ. والحَبْسُ،
و ١٦ - في الحديث: «يَعْتَصِرُ الوالدُ على وَلَدِه في ماله» (٣٨). والالْتِجاء.
والعَصَرُ والعُصْرَة والمُعْتَصَر والمُتَعَصَّر (٣٩): المُلْتَجأ، وقد عاصَرْتُه
(٣٢) في ك: وفعل كذلك ذلك عصراً.
(٣٣) زيادة من ك.
(٣٤) كذا في الاصلين، وفي التهذيب والتكملة والقاموس: العصرة.
(٣٥) في ك: إذ.
(٣٦) سورة يوسف ٤٩/.
(٣٧) وفي مطبوع المحكم واللسان والقاموس: «انتجاع العطية»، وهو تصحيف «ارتجاع» كما ذكر في التاج.
(٣٨) ورد الحديث في العين وغريب أبي عبيد:٤/ ٤٤٦ والتهذيب والصحاح والمحكم والفائق: ٢/ ٤٣٩ والنهاية:٣/ ١٠١ واللسان والتاج.
(٣٩) زيادة من ك.