الشين والزاي والنون
شزن:
الشَّزَنُ: شِدَّةُ الإِعْيَاءِ من الحَفى، إبِلٌ شَزْنى.
والشَّزْنُ والشَّزَنُ (٣): الكَعْبُ الذي يُلْعَبُ به.
وتَشَزَّنَ للأمْرِ: تَأَهَّبَ له، وهو من الشُّزُنِ وهو عُرْضُ الشَّيْءِ وجانِبُه، ويُقال: شَزَنٌ أيضاً.
وما أُبالي على أيِّ شُزْنَيْهِ وَقَعَ: أي على أيِّ قُطْرَيْه.
وتَشَزَّنَ الكلمةَ: أتى بها على وَجْهِها.
وشَزِنَ فلانٌ: نَشِطَ. وأشْزَانُ الخَيْلِ: نَشَاطُها، ويُقال: وُجُوْهُها التي قُصِدَ بها إليها.
والشَّزْنَةُ: المَرْأةُ البَخِيلَةُ.
وهو في شَزَنٍ من عَيْشِه: أي نَصَبٍ، يُقال منه: شَزِنَ الإِنسانُ، وشُزِّنَ:
أي فُعِلَ به.
نشز:
النَّشْزُ: الشَّيْءُ المُرْتَفِعُ نَحْو التَّلِّ والعِرْقِ، والجَميعُ النُّشُوْزُ، والنَّشَازُ وجَمْعُه نِشَازٌ.
ونَشَزَتِ المَرْأةُ تَنْشِزُ نُشُوْزاً؛ وهي ناشِزٌ، ونَشَزَ عليها زَوْجُها: إذا ضَرَبَها وجَفَاها.
وإذا تَزَحَّفَ الرَّجُلُ عن مَجْلِسِه وارْتَفَعَ فُوَيْقَ ذلك قيل: {وَإِذا قِيلَ اُنْشُزُوا فَانْشُزُوا} (٤).
(٣) كذا الضبط في الأصل وم، وسقطت كلمة (الشَّزَن) من ك، وضُبطت بضم الشين والزاي في التهذيب واللسان ونصِّ القاموس.
(٤) سورة المجادلة، آية رقم:١١، والقراءة المتداولة بضمِّ الشين.