والمَشَارِيْطُ: أوائلُ كُلِّ شَيْءٍ، واحِدُها مِشْرَاطٌ.
وأخَذْتُ للأمْرِ مَشَارِيْطَه: أي أُهْبَتَه.
والشَّرَطُ في الإِبل (١٠): ما كان فيها من جَلُوْبَةٍ للبَيْعِ وهو الرُّذَالُ. وقيل:
الصِّغَارُ.
والشُّرْطِيُّ: مَنْسُوْبٌ إلى الشُّرْطَةِ، وتُفْتَحُ (١١) الراءُ كأنَّهُ يَنْسُبُه إلى جَماعَةِ الشُّرَطِ.
وخُذْ شُرْطَتَكَ: أي ما اشْتَرَطْتَه (١٢) من خِيَارِه.
والشَّرْوَاطُ: الطَّوِيْلُ من الإِبِلِ في دِقَّةٍ، ناقَةٌ شِرْوَاطٌ، وجَمَلٌ كذلك.
وقيل: هو المُسْرِعُ.
والشُّرُوْطُ: الطُّرُقُ المُخْتَلِفَةُ.
والأشْرَاطُ من المَسَايِلِ: ما سالَ من الأسْلاقِ إلى الشِّعَابِ.
وشَرْطا البَحْرِ: شَطّاه.
وأشْرَطَ فُلانٌ أرْضَه أو دارَه: أي عَزَلَها للبَيْع.
وأشْرَطَ نَفْسَه: أي غَرَّرَ بِها؛ من الخَطَرِ. وقيل: اسْتَهْلَكَ. وقيل: جَعَلَها عَلامةً للمَوْتِ؛ ومنه أشْرَاطُ السّاعَةِ. وقيل: أهانَها حَتّى كأنَّها بَعْضُ شَرَطِ مالِه.
واسْتَشْرَطَ المالُ: فَسَدَ بَعْدَ صَلاحٍ.
وتَشَرَّطَ في عَمَلِه: تَأَنَّقَ.
وأشْرَطْتُ الشَّيْءَ: هَيَّأْتَه وأعْدَدْتَه، فهو مُشْرَطٌ.
والشُّرَطُ: جَمْعُ الشُّرْطَةِ وهي خِيْرَةُ كُلِّ شَيْءٍ ونَخْبَتُه.
طرش:
الطَّرَشُ: الصَّمَمُ، وبه طُرْشَةٌ، وقَوْمٌ طُرْشٌ، وقد طَرِشَ.
(١٠) في م: من الابل.
(١١) في م: ويفتح.
(١٢) في الأصل وك: ما أشرطته، وما أثبتناه من م والتكملة والقاموس.