ويُقال للنّاقَةِ: حَسَنُ ما تَنَشَّطَتِ السَّيْرَ؛ يَعْني سَدْوَ يَدَيْها.
وسَمِنَ فَأَنْشَطَه الكَلأُ (٢١).
وسَيْرٌ مِنْشَطٌ: أي مُمْتَدٌّ بَعِيْدٌ.
والنَّشِيْطَةُ من الإِبلِ: أنْ تُؤْخَذَ فَتُسَاق (٢٢) من غَيْرِ أنْ يُعْمَدَ لها. وهي من الغَنِيْمَةِ: ما أصابَ الرَّئيسُ في الطَّرِيقِ قَبْلَ أنْ يَصِلَ إلى بَيْضَةِ القَوْمِ.
والنَّشُوْطَةُ -كَلامٌ عِرَاقِيٌّ-: سَمَكٌ يُمْقَرُ في ماءٍ ومِلْحٍ.
ونَشَطَ الشَّيْءَ: قَشَرَه.
وأهْلُ البَصْرَةِ يقولون (٢٣): «لا يَرْجِعُ فلانٌ حَتّى يَرْجِعَ نَشِيْطٌ من مَرْوٍ» أي أبَداً.
نطش:
النَّطْشُ: شِدَّةُ الجِبْلَةِ (٢٤)، و (٢٥) إنَّه لَنَطِيْشُ جِبْلَةِ الظَّهْرِ.
وغَلَبَهم فلا نَطِيْشَ بهم: أي لا حَرَاكَ بهم.
ويقولونَ في الإِتْبَاعِ: عَطْشان نَطْشَان.
الشين والطاء والفاء
طفش:
الطَّفْشُ: النِّكاحُ.
والطَّفَيْشَاءُ (٢٦): الضَّعِيْفُ في بَدَنِهِ.
(٢١) كذا وردت الجملة في الأصول وفي القاموس والتاج، وفي اللسان: سَمِنَ بأنْشِطَةِ الكَلأ أي بعُقْدَتِه.
(٢٢) وفي اللسان والقاموس: فَتُسْتاق.
(٢٣) سُمِّيَ هذا القول مَثَلاً في الصحاح، وورد في اللسان والقاموس أيضاً.
(٢٤) كذا الضبط في الأصول، وضُبطت بفتح الجيم في العين والمقاييس والتكملة واللسان ونصِّ التاج.
(٢٥) لم يرد حرف العطف في م.
(٢٦) كذا في الأصول، وهو (الطَّفَنْشَأُ) في اللسان والقاموس، وقال في التاج: وفي بعض نسخ القاموس: الطَّفَيْشَأُ.