والشَّمِيْطُ من النَّبَاتِ (٤١): ما رَأَيْتَ بَعْضَه هائجاً وبَعْضَه أخْضَرَ.
وشَمَّطْتُ (٤٢) الشَّيْءِ بالشَّيْءِ (٤٣): خَلَطْتَه به.
والصُّبْحُ شَمِيْطٌ.
وكانَ أبو عمرو بن العلاء يقولُ لأصْحَابِهِ: اشْمِطُوا؛ أي خُوْضُوا مَرَّةً في غَرِيْبٍ ومَرَّةً في شِعْرٍ.
والشَّمِيْطُ من الألْبَانِ: الذي لا يُدْرى أحَامِضٌ هُوَ أمْ حَقِيْنٌ من طِيْبِه.
والشَّمَاطِيْطُ: الخَيْلُ المُتَفَرِّقَةُ.
والشُّمْطُوْطُ: الشَّأْوُ في العَدْوِ، أجْرَيْتُه شُمْطُوطاً: أي طَلَقاً. والثَّوْبُ الخَلَقُ، ويُقال شِمْطَاطٌ أيضاً، وجَمْعُه شَمَاطِيْطُ.
واشْمَاطَّتِ الخَيْلُ: إذا رَكَضَتْ تُبَادِرُ شَيْئاً تَطْلُبُه.
ويُقال للتَّوابِلِ: شَمَطٌ وشُمُطٌ (٤٤).
شطم:
مُهْمَلٌ عنده (٤٥).
الخارزنجيُّ: شَطَمَ امْرَأتَه: أي نَكَحَها.
(٤١) في الأصول: من الثياب، والتصويب من العين والتهذيب والصحاح واللسان والقاموس.
(٤٢) كذا ضُبط الفعل في الأصول، وضُبط بلا تشديد في المقاييس والصحاح والأساس واللسان والقاموس.
(٤٣) سقطت كلمة (بالشيء) من ك.
(٤٤) وأشار في الأصل إلى جواز فتح الشين وكسرها مع سكون الميم أيضا؛ أي شَمْطٌ وشِمْطٌ.
(٤٥) ورد هذا التركيب في القاموس ولم نجده في غيره.