الخارزنجيُّ: التَّرَشُ: خِفَّةٌ ونَزَقٌ، تَرِشَ تَرَشاً فهو تَرِشٌ وتارِشٌ.
والتَّرْشَاءُ (٦): الحَبْلُ.
وفي رُقْيَةٍ لهم: أخَّذْتُه بدُبّاء (٧) مُمْلإٍ من ماءٍ مُعَلَّقٍ بتَرْشَاء.
الشين والتاء والنون
نتش:
النَّتْشُ: النَّتْفُ (٨) لِلَّحْمِ ونَحْوِه.
والمِنْتَاشُ: المِنْقَاش.
وأنْتَشَ النَّبَاتُ: وهو حِيْنَ تَخْرُجُ رُؤوْسُه من الأرْضِ قَبْلَ أنْ يُعْرَفَ، واسْمُه النَّتَشُ (٩).
وبِئْرٌ لا تُنْتَشُ (١٠) /٢٣٧ أ: أي لا تُنْزَحُ لِكَثْرَةِ مائها.
والنَّتْشُ والتَّنْتَاشُ: أنْ تَعِيْبَ الرَّجُلَ سِرّاً.
ونَتَشْتُ الشَّيْءَ: دَفَعْتَه (١١).
ونَتَشْتُه بالعَصا نَتَشَاتٍ: أي ضَرَباتٍ.
شتن:
مُهْمَلٌ عنده (١٢).
(٦) كذا الضبط في الأصول، وضُبطت الكلمة بكسر التاء في المعجمات. وقال الصغاني في التكملة: «هكذا ذكره ابن عباد في هذا التركيب، وحقُّه أن يذكر في رشو، ووزنه تفعال».
(٧) في الأصول: أخَذْتُه بدبّا. وما أثبتناه من تركيب رشو في اللسان والتاج.
(٨) زيادة من المعجمات للايضاح.
(٩) ضُبطت الكلمة في الأصول بسكون التاء، وما أثبتناه من العين والتهذيب واللسان ونصِّ التكملة والقاموس.
(١٠) ضُبط الفعل في الأصل وك بالبناء للمعلوم، والمُثْبَت من م والتكملة والقاموس.
(١١) في ك: رفعته.
(١٢) أورد محقق العين هذا التركيب منقولاً من التهذيب وقال: سقطت من الأصول المخطوطة للعين. ووردت الرواية عن الليث في التهذيب والتكملة، كما ورد التركيب أيضاً في اللسان والقاموس.