Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : al Muhith fii al Lughah- Detail Buku
Halaman Ke : 3109
Jumlah yang dimuat : 4577

الخارزنجيُّ: الشُّتُوْنُ: اللَّيِّنَةُ من الثِّيَابِ، الواحِدُ (١٣) شَتْنٌ.

و ١٤ - رُوِيَ في الحَدِيثِ في صِفَةِ النَّبِيِّ صلّى الله عليه وسلم: «انَّه كانَ شَتْنَ الكَفِّ». بالتاء، ومَنْ رَوَاه بالثاء فقد صَحَّف (١٤).

والشَّيْتَان (١٥) من الجَرَادِ والرُّكْبَانِ والخَيْلِ: الجَمَاعَةُ غَيْرُ الكَثِيرَةِ، ولا واحِدَ له.

الشين والتاء والفاء

فتش:

التَّفْتِيْشُ والفَتْشُ: طَلَبٌ في بَحْثٍ (١٦).

الشين والتاء والميم

شمت:

الشَّمَاتَةُ: فَرَحُ العَدُوِّ بِبَلِيَّةٍ تَنْزِلُ، شَمِتَ يَشْمَتُ شَمَاتَةً. وليالي الشَّوَامِتِ:

ليالي سَوْءٍ.

والعاطِسُ إذا عَطَسَ: يُشَمَّتُ (١٧) تَشْمِيتاً؛ يُقالُ له: يَرْحَمُكَ اللهُ.

والتَّشْمِيْتُ: التَّبْرِيْكُ. والعَطِيَّةُ أيضاً.

ومَلِكٌ مُشَمَّتٌ: مُحَيّاً.

وما تَرَكَ اللهُ له شامِتَةً: أي قائمَةً. والشَّوَامِتُ: القَوائمُ.

والاشْتِماتُ في الإِبلِ: السِّمَنُ.


(١٣) في م: والواحد.
(١٤) وفي التاج: «وقد رُوي الحديث كذلك أي بالتاء المثناة في بعض الروايات، حكاها الجلال، والجمهور على أنه لثغة أو تحريف». والرواية في المصادر عامةً بالثاء المثلثة.
(١٥) في ك: والشيقان. ووردت هذه المفردة في تركيب شيت في القاموس.
(١٦) في ك: بخث.
(١٧) ضُبط الفعل في الأصول بكسر الميم المشددة ولعلَّ الصواب ما أثبتناه.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?