والشَّظِيْفُ من الشَّجَرِ: الذي لم يَجِدْ رِيَّه فَجَسا (٢)، والفِعْلُ شَظُفَ يَشْظُفُ شَظَافَةً.
وفَحْلٌ شَظِفُ الخِلاطِ (٣): أي يُخالِطُ الإبلَ مُخَالَطَةً شَدِيدَةً.
والشَّظْفُ (٤): الشِّقَّةُ (٥) من العَصا تُشَقُّ طُولاً.
وإذا عَمَدْتَ إلى خُصْيَتَي الحِمَارِ فَجَعَلْتَهما بَيْنَ شِظْفَيْنِ قُلْتَ: شَظَفْتُ الحِمَارَ شَظْفاً؛ فهو مَشْظُوْفٌ (٦). وقيل: الشِّظْفُ عُوَيْدٌ كالوَتِدِ، وجَمْعُه شِظَفَةٌ.
وأرْضٌ شَظِفَةٌ: إذا كانَتْ خَشْنَاءَ.
والشَّظِفُ: الغَلِيْظُ السَّيِّئُ الخُلُقِ.
والمِشْظَفُ من النّاسِ: الذي يُعَرِّضُ بالكلامِ على غَيْرِ القَصْدِ.
والشِّظَافُ: البُعْدُ.
الشين والظاء والميم
شظم:
الشَّيْظَمُ: الطَّوِيْلُ من الفِتْيَانِ الجَسِيْمُ، وهُمُ الشَّيَاظِمَةُ، وكذلك من الخَيْلِ. وهو-أيضاً-: القُنْفُذُ الكَبِيرُ المُسِنُّ.
وتَشَيْظَمْتَ بالكلام عَلَيَّ تَشَيْظُماً: إذا تَخَطْرَفْتَ، ومنه الشَّيْظَميُّ: المِقْوَالُ من الرِّجَالِ.
مشظ:
مُهْمَلٌ عنده (٧).
المَشَظُ: المَذَحُ في الفَخِذِ، مَشِظَ مَشَظاً: إذا أصابَتْ إحْدى رَبَلَتَيْه الأُخْرَى.
(٢) في الأصل وك: فجشا، والتصويب من م، وفي العين والتهذيب واللسان: فخشن.
(٣) في م: شدف الخلاط.
(٤) كذا الضبط في الأصول، وضُبطت بفتح الشين في المعجمات ونصَّ على الفتح في التكملة.
(٥) ضُبطت الكلمة في الأصول بضم الشين، والمُثْبَت من المعجمات.
(٦) في ك: مشفوف.
(٧) هكذا ذكر المؤلف. وقد ورد التركيب في العين، ووردت الرواية عنه في التهذيب.