ومَشِظَتْ يَدُه مَشَظاً: وذلك أنْ يَمَسَّ الشَّوْكَ أو الجِذْعَ (٨) فَيَدْخُلَ منه في يَدِه. وقَنَاةٌ مَشِظَةٌ (٩). والمَشِظُ (١٠): الذي يَدْخُلُ في اليَدِ.
والمِشْظَةُ: الشَّظِيَّةُ.
وإذا قَلِقَ (١١) نِصَابُ الفَأْسِ فَضَيَّقْتَه بِعُوْدٍ فذلك: المَشْظُ.
والمَشْظُ في الدّابَّةِ: أنْ يَظْهَرَ العَصَبُ من اللَّحْمِ، مَشِظَتِ الدابَّةُ.
وسَمِعْتُ مَشْظَةً من خَبَرٍ: وهي الخَفِيَّةُ التي لا يُدْرى أحَقٌّ أم باطِلٌ.
ومَشَظْتُ البَلَدَ: تَخَبَّرْته (١٢)، والرَّجُلَ: أخَذْت منه شَيْئاً.
شمظ:
مُهْمَلٌ عنده (١٣).
الخارزنجيُّ: الشَّمْظُ: الاسْتِحْثَاثُ. وتَحْرِيكٌ دُوْنَ العُنْفِ.
والشَّمْظُ -أيضاً-: أنْ تَشْمِظَ (١٤) الإِنسانَ بكلامٍ تَخْلِطُ له لِيْناً بِشِدَّةٍ.
وشَمَظْتُ مالي بَعْضَه ببَعْضٍ: خَلَطْتُ حَلالي بحَرامي.
وشَمَظْتُ شَيْئاً: أخَذْته قليلاً.
وشَمَظْتُه عن كذا: مَنَعْته.
(٨) في ك: والجذع.
(٩) ضُبطت الكلمة في الأصول بفتح الشين، وما أثبتناه من المعجمات.
(١٠) وهو المَشْظُ (بفتح الميم وسكون الشين) في القاموس.
(١١) في الأصول: فلق، والتصويب من التكملة والتاج.
(١٢) كذا في الأصل وك، وفي م: لخيرته، وفي القاموس: تَخَيَّرْته.
(١٣) واستُدرك عليه في التهذيب والتكملة واللسان والقاموس والتاج.
(١٤) كذا ضُبط الفعل في الأصول، وهو من باب نَصَرَ في القاموس.