والمِصْراعان من الشِّعْر والأبْواب: ما كانَتْ قافِيَتانِ في بيتٍ؛ وبابانِ مَنْصوبانِ معاً.
والصَّرِيْعُ من النَّبْت: ما يَنْبُتُ على وَجْه الأَرْضِ ليس بِقائم. ومن القسِيِّ:
ما لَمْ يُنْحَتْ منه شَيْءٌ؛ وهي الفَرْعُ، وجَمْعُها صُرْعٌ، وهي المَسَاوِيْكُ أيضاً.
ومن القِدَاح: ما صُنِعَ من شَجَرٍ يَنْبُتُ على وَجْه الأَرْض، وقيل: هو ما يُتَّخَذُ من العُوْدِ الذي يَجِفُّ (٥١) في شَجَرَةٍ فَيُقْطَع منها.
وتَصَرَّع (٥٢) له: تَوَاضَعَ.
وصَرَّاعٌ: اسْمُ رَجُلٍ.
عرص:
العَرْصُ: جَائزُ السَّقْفِ، وقد عَرَّصْتُه.
وعَرْصَةُ الدّارِ: وَسَطُها؛ لاعْتِراصِ الوِلْدانِ فيها وهو اصْطِراعُهم ولَعِبُهم، يُقال: عَرِصَ عَرَصاً واعْتَرَصَ: إذا نَشِطَ ولَعِبَ. وقيل: العَرْصَةُ: الأَرْضُ نفسُها. وكُلُّ مَوْضِعٍ من الدّار: عَرْصَةٌ.
وعَرِصَ الرُّمْحُ: اضْطَرَبَ؛ فهو عَرّاصٌ، وقيل العَرّاصُ: الذي يَبْرُقُ سِنَانُه؛ من: عَرِصَ البَرْقُ فهو عَرِصٌ وعَرّاصٌ: أي كثيرُ الَّلمَعانِ، وقيل: هو الذي يَبْرُقُ تارةً ويَخْفى أُخْرى.
والعَرّاصُ من السُّحَاب: ما ذَهَبَتْ به الرِّيْحُ وجاءتْ. وهو-أيضاً-: ما أظَلَّ من فوق فَقَرُبَ حتّى صارَ كالسَّقْف؛ ولا يكونُ إلاّ ذا رَعْدٍ وبَرْقٍ.
والمِعْرَاصُ: الهِلالُ، قال:
وصاحبٍ أبْلَجَ كالمِعْرَاصِ (٥٣) …
(٥١) في ك: يحف.
(٥٢) في ك: وتضرع.
(٥٣) المشطور-بلا عزوٍ-في التهذيب، ومروياً عن ابن عباد في التاج.