يَشْرُفُ. والمَشْرُوْفُ: الذي شَرُفَ عليه غَيْرُه (٨). وتُشُرِّفَ القَوْمُ: قُتِلَ أشْرافُهم.
والشَّرَفُ: ما أشْرَفَ من الأرْضِ. والمُشْرَفُ (٩): المَكان الذي يُشْرِفُ عليه ويَعْلُوه. ومَشَارِفُ الأرْضِ: أعاليها.
والشَّرَفُ: الإِشْفَاءُ على خَطَرٍ من خَيْرٍ أو شَرٍّ، هُوَ على شَرَفٍ من كذا.
وأشْرَفَ المَرِيْضُ: أشْفَى على المَوْتِ.
وشارَفُوهم: أي أشْرَفُوا عليهم.
والشُّرْفَةُ: التي تُشَرَّفُ بها القُصُوْرُ، والجَميعُ الشُّرَفُ.
واسْتَشْرَفَ الرَّجُلُ: رَفَعَ رَأْسَه لِيَنْظُرَ إلى شَيْءٍ. وكذلك إذا نَظَرَ إلى إبِلٍ لِيَعْتَانَها.
و ١ - في الحَدِيثِ (١٠) عن عَليِّ بنِ أبي طالبٍ-رضي اللهُ عنه (١١) -في الأضاحي قال: «أُمِرْنَا أنْ نَسْتَشْرِفَ العَيْنَ والأُذُنَ». أي (١٢) نَتَفَقَّدَهُما لئلاّ يَقَعَ فيها نَقْصٌ.
وكُلُّ شَيْءٍ طالَ: مُشْرِفٌ.
ومَدِيْنَةٌ شَرْفَى (١٣): ذاتُ شَرَفٍ (١٤).
وناقَةٌ شُرَافِيَّةٌ: ضَخْمَةُ الأُذُنَيْنِ جَسِيْمَةٌ.
والشارِفُ: النّاقَةُ التي قد أسَنَّتْ من دُوْنِ النّابِ، وشَرَفَتِ النّاقَةُ تَشْرُفُ شُرُوْفاً، والجَميعُ الشُّرْفُ والشَّوَارِفُ، وشَرُفَتْ أيضاً.
(٨) زيادة من العين يقتضيها السياق.
(٩) ضُبطت هذه الكلمة في الأصول بضم الميم وكسر الراء، وضُبطت بفتحهما في العين والتهذيب والمقاييس والصحاح واللسان، وما أثبتناه من خط الصغاني، وهو مقتضى قواعد الاشتقاق.
(١٠) ورد في التهذيب والأساس والفائق:٢/ ٢٣٣ واللسان والقاموس.
(١١) في م: (عليه السلام) بدل (رضي الله عنه).
(١٢) سقطت كلمة (أي) من ك.
(١٣) في م: شرفاء.
(١٤) وفي التكملة والقاموس: شُرَفٍ (بضمٍّ ففتح).