وأفْرَشَ المَكانُ إفْرَاشاً: صارَ فَرَاشُه كثيراً.
والفَرِيْشُ من الخَيْل: التي أتى عليها مُذْ يَوْمَ وَضَعَتْ سَبْعَةُ أيّامٍ وبَلَغَتْ أنْ يَضْرِبَها الفَحْلُ.
وجارِيَةٌ فَرِيْشٌ: قد افْتَرَشَها الرَّجُلُ.
والمَفَارِشُ: النِّسَاءُ؛ في قَوْلِ أبي كَبِيْرٍ (٢٦):
ولا هُلْكِ المَفَارِشِ … عُزَّلِ (٢٧)
أي لَيْسَتْ أُمَّهَاتُهم بِفَوَاجِرَ.
وأفْرَشَتِ الفَرَسُ؛ فهي فَرِيْشٌ.
وأفْرَشَ الشَّجَرُ: إذا أغْصَنَ.
والفَرْشُ من الشَّجَرِ والحَطَبِ: الدِّقُّ الصِّغَارُ. ومن النَّعَمِ: التي لا تَصْلُحُ إلاّ للذَّبْحِ.
وضَرَبْتُه فما أفْرَشْتُ عنه: أي أقْلَعْتُ.
وأفْرَشَ الرَّجُلُ: فَرَشَ شَيْئاً عِنْدَه في يَدِه.
وأفْرَشَ فلانٌ فلاناً: اغْتَابَه وأسَاءَ الثَّنَاءَ عليه وشَتَمَه؛ إفْراشاً، ويقولون:
لَأَفْرُشَنَّ في مَظْلَمَتِكَ: أي لَأُبْدِيَنَّ عَيْبَكَ.
وفلانٌ مُتَفَرِّشٌ (٢٨) للنّاسِ: أي يَفْرُشُ لهم نَفْسَه بِرَأْيِهِم (٢٩).
والفَرْشُ: مَنَابِتُ العُرْفُطِ. وهو من الأرْضِ: ما اطْمَأَنَّ منها وهو بَيْنَ الوادي والشَّعْبِ، وجَمْعُه فُرُوْشٌ.
والفَرْشُ من الطُّرُقِ: ما لَمْ يَسْلُكْهُ النّاسُ كَثِيراً.
(٢٦) في الأصول: قول كُثيِّر، وهو وهم، والتصويب من الأساس واللسان والتاج.
(٢٧) ورد البيت في ديوان الهذليين:٢/ ٩٠ - شعر أبي كبير الهذلي-ونصُّه بتمامِه فيه:
سجراء نفسي غير جمع أُشابةٍ حُشُداً ولا هُلِك المفارش عزَّلِ.
(٢٨) في الأصل وك: مفترش، والمُثْبَت من م والتهذيب والأساس واللسان والتاج.
(٢٩) وفي الأساس: بِرّاً بهم.