والشَّفْرَةُ: السِّكِّيْنُ العَرِيْضَةُ، والجَميعُ الشَّفْرُ والشِّفَارُ والشَّفَرَاتُ.
وشَفِيْرُ الوادي: حَرْفُ جُرْفِه.
والشُّفَارى (٣١): ضَرْبٌ من اليَرَابِيعِ وهو أسْمَنُها وأفْضَلُها.
والشَّفْرُ: ما ارْتَفَعَ من شَيْءٍ وشَخَصَ منه.
وما بها شَفْرٌ: أي أحَدٌ.
وما تَرَكَتِ السَّنَةُ شَفْراً ولا ظَفْراً وشُفْراً ولا ظُفْراً (٣٢): أي شَيْئاً.
والتَّشْفِيرُ: قِلَّةُ النَّفَقَةِ وفَنَاؤها.
وشَفَّرْتُ الشَّيْءَ: اسْتَأْصَلْته. وشَفَّرَ القَوْمُ (٣٣).
وشَفَّرَتِ الشَّمْسُ للغُرُوْبِ تَشْفِيراً: إذا صارَتْ بِشَفىً (٣٤).
والتَّشْفِيْرُ: كالتَّشْفِيَةِ، شَفَّرْتُ على أمْرٍ ولأمْرٍ: أشْفَيْت عليه، وهو من تَشْفِير الرَّجُلِ المَرْأةَ: إذا جامَعَها على شُفْرِ فَرْجها.
والمِشْفَرُ: المَنْعَةُ. والشِّدَّةُ. وقِطْعَةٌ من الرَّمْلِ ومن الأرْضِ.
و ١٧ - في حَدِيثِ أنَسٍ (٣٥): «انَّه كانَ شَفْرَةَ أصْحَابِهِ في غَزَاةٍ». أي خادِمَهم.
وشَفْرَةُ القَوْمِ: أصْغَرُهم.
ومَرَّ البَعِيرُ مُشْفِراً: إذا اجْتَهَدَ في عَدْوِه.
الشين والراء والباء
شرب:
{فَشارِبُونَ شُرْبَ الْهِيمِ} (٣٦) و «شَرْبَ»» و «شِرْبَ»» أيضا.
(٣١) كذا الضبط في الأصول، وهو (الشُّفَارِيُّ) في العين والتهذيب والصحاح واللسان والقاموس.
(٣٢) لم ترد جملة (وشفراً ولا ظفراً) في ك.
(٣٣) ورد في الأصل تحت هذه الجملة جملة (أي قلوا)، ولم ترد في م وك.
(٣٤) كذا رُسِمت الكلمة في الأصول.
(٣٥) ورد في التهذيب والفائق:٢/ ٢٥٥ واللسان والتاج.
(٣٦) سورة الواقعة، آية رقم:٥٥.