مَرَارَتِه، واشْتَرَبَ اللَّبَنُ. واسْتَشْرَبَ فلانٌ اللَّبَنَ: إذا لم يُخْرِجْ زُبْدَه فَصَارَ زُبْدُه كأنَّه صِئْبَانٌ.
ويُقال للسُّنْبُلِ إذا جَرى فيه الدَّقِيْقُ: قد شَرِبَ الدَّقِيْقَ.
وشَرِبْت شَرْباً وشُرْباً وشِرْباً.
ويُقال: إنَّه لَيَقْضي حاجَتَه من طَعُوْمِه وشَرُوْبِهِ: أي طَعامِهِ وشَرابِه.
وظَلَّ مالي يُؤَكِّلُ ويُشَرِّبُ (٤٨): أي يَرْعَى كَيْفَ شاءَ.
والإِشْرَابُ: إذا جاءَكَ الشَّيْءُ في الشَّيْءِ.
والشَّرِيْبُ: عُوْدٌ يُتَّخَذُ منه القَوْسُ.
والشَّرَبُ: من القِدَاح للمَيْسِرِ (٤٩)، وجَمْعُه أشْرَابٌ.
شبر:
الشِّبْرُ: مَعْرُوفٌ؛ اسْمٌ. وهو القامَةُ أيضاً، هو قَصِيرُ الشِّبْرِ.
والشَّبْرُ: الفِعْلُ، وقد شَبَرْتُه أشْبُرُه. وهو أشْبَرُ من ذاكَ: أي أوْسَعُ شِبْراً.
وأعْطاها شَبْرَها في حَقِّ النِّكاح: أي بُضْعَها.
الشَّبْرُ (٥٠): شَيْءٌ يُعْطِيه النَّصارى بَعْضُهم بَعْضاً كأنَّهم يَتَقَرَّبُوْنَ.
والإِشْبَارُ: الصِّلَةُ (٥١) والبَذْلُ. وأشْبَرْتُه مالاً وشَبَرْتُه: أعْطَيْته.
وشَبَرَني هذا الأمْرُ: أي سَرَّني. والشَّبَرُ: الفَرَحُ والخَيْرُ. وفي مَثَلٍ (٥٢):
«شُبِّرَ فَتَشَبَّرَ» أي كُرِّمَ فَتَفَتَّحَ وعُظِّمَ فَتَعَظَّمَ.
ورَجُلٌ شابِرُ المِيزانِ: أي سارِقٌ.
والأُشْبُوْرُ: جِنْسٌ من السَّمَكِ.
(٤٨) كذا ضُبط الفعلان في الأصول، وهما مبنيّان للمجهول في الصحاح واللسان والتاج.
(٤٩) في ك: للمسير.
(٥٠) هكذا ضُبطت الكلمة في الأصول وفي التكملة، وضُبطت بالتحريك في العين والتهذيب والمقاييس واللسان والقاموس.
(٥١) في ك: الضلة.
(٥٢) ورد في مجمع الأمثال:١/ ٣٨٠ والتكملة واللسان.