وأشْمَلْتُه بالسَّيْفِ: أدْرَجْته به.
والمِشْمَلَةُ: كِسَاءٌ له خَمْلٌ مُتَفَرِّقٌ يُتَلَحَّفُ به (١٤)، وكذلك الشَّمْلَةُ.
والشَّمْلَةُ: ثَوْبٌ يُدِيْرُه على جَسَدِه كلِّه لا يُخْرِجُ منه يَدَه.
وأشْمَلَه فلانٌ: أعْطاه مِشْمَلَةً.
والشِّمْلَةُ الصَّمّاءُ: التي لَيْسَ تَحْتَها قَمِيْصٌ ولا سَرَاوِيْلُ، وكُرِهَ الصَّلاةُ فيها.
ومَثَلٌ:
أوْرَدَهَا سَعْدٌ وسَعْدٌ مُشْتَمِلْ … يا سَعْدُ لا تَرْوِ (١٥) بها ذاكَ الإِبِلْ (١٦)
واللَّوْنُ الشامِلُ: لَوْنٌ أسْوَدُ يَعْلُوه لَوْنٌ آخَرُ.
والشِّمَالُ: خِلافُ اليَمِينِ.
وزَجَرْتُ له طَيْرَ الشِّمَالِ: أي الشُّؤْمِ. ومَرَّتْ له طَيْرُ شِمَالٍ وغُرَابُ شِمَالٍ.
والشُّمُلُ: مِثْلُ الشَّمَائِلِ لِشِمالِ اليَدِ.
وخَلِيْقَةُ الرَّجُلِ: شِمَالٌ.
وإِنَّها لَحَسَنَةُ الشَّمائلِ: أي شَكْلُها وحالاتُها.
والشِّمَالُ: شِمَالُ الانسانِ.
ورَجُلٌ مَشْمُوْلُ الخَلائِقِ: أي كَرِيْمُها.
والشَّمَالُ: رِيْحٌ تَهُبُّ من يَسَارِ القِبْلَةِ، والشَّمْأَلُ -مَهْمُوْزٌ-: لُغَةٌ فيه.
وشَمَلَتِ (١٧) الرِّيْحُ تَشْمُلُ شُمُوْلاً: تَحَوَّلَتْ شَمَالاً، واشْتَمَلَتْ (١٨): هَبَّتْ شَمَالاً.
ورِيْحٌ شامِلٌ (١٩) وشَمَالٌ وشَمْأَلٌ (٢٠) وشَمَلٌ وشَمُوْلٌ.
(١٤) في م: يلتحف به.
(١٥) في م: لا تَروي، وفي الأساس: لا تُرْوى.
(١٦) ورد المشطوران-بلا عزو-في العين والأساس، وورد أوَّلهما بمفرده في أمثال أبي عبيد:٢٤٠ ومجمع الأمثال:٢/ ٣٢٦.
(١٧) ضُبط الفعل في الأصول بكسر الميم، وما أثبتناه هو ضبط المعجمات.
(١٨) كذا في الأصل وك، وفي م: وأشملت؛ وكذلك في التكملة والتاج.
(١٩) وفي الصحاح: شَأْمَلٌ، وفي التاج: شامَلٌ.
(٢٠) سقطت كلمة (وشمأل) من ك.