وغَدِيْرٌ مَشْمُوْلٌ: نَسَجَتْه رِيْحُ الشَّمَالِ فَبَرَدَ ماؤه. وكذلك (٢١) يُقال للخَمْرِ مَشْمُوْلَةٌ: أي (٢٢) بارِدَةُ الطَّعْمِ.
ونَماً (٢٣) مَشْمُوْلَةٌ: أصَابَتْها رِيْحُ الشَّمَالِ، وقيل: هي سَرِيْعَةُ الانْكِشَافِ؛ كما أنَّ الرِّيْحَ الشَّمَالَ إذا كانَتْ مَعَ السَّحَابِ لم تَلْبَثْ أنْ تَذْهَبَ (٢٤).
والشَّمْلُ: عَدَدُ القَوْمِ ومَجْمَعُهم، جَمَعَ اللهُ شَمْلَهم.
والشَّمُوْلُ: من أسْمَاءِ الخَمْرِ البارِدَةِ؛ سُمِّيَتْ لأنَّها تَشْمَلُهم بِرِيْحِها: أي تَعُمُّهم، وقيل: لأنَّها تَطِيْرُ في الرَّأْسِ فَتُسْكِرُ، وقيل: لأنَّ لها عَصْفَةً كَعَصْفَةِ الشَّمَالِ من الرِّيَاح، وقيل: لأنَّها تَشْمَلُ العَقْلَ، وقيل: لأنَّ رَأْسَ الخابِيَةِ يُشْمَلُ بِشِمَالٍ لئلاّ يَخْلُصَ إليها قَذىً؛ وهي الخِرْقَةُ.
والشِّمْلُ والشَّمَالِيْلُ: ما تَفَرَّقَ من شُعَبِ الأغصَانِ في رُؤوْسِها كنَحْوِ شَمَارِيخِ العِذْقِ.
والشَّمَالِيلُ: البَقَايَا من الكَلَإِ. ويُسْتَعْمَلُ في كُلِّ شَيْءٍ حَتّى في الفَرْخِ إذا بَقِيَ عليه شَيْءٌ من الزَّغَبِ (٢٥).
وشَمَالِيْلُ النَّوى: بَقَاياها.
وثَوْبٌ شَمَالِيْلٌ: أي أخْلاقٌ.
وناقَةٌ شِمِلَّةٌ وشِمْلالٌ-وجَمَلٌ شِمِلٌّ -: وهي القَوِيَّةُ السَّرِيْعَةُ.
وانْشَمَلَ الرَّجُلُ: إذا أسْرَعَ؛ انْشِمَالاً. وشَمْلَلَ شَمْلَلَةً.
وانْشَمَلَ: بمعنى انْشَمَرَ إذا ارْتَفَعَ وقَلَصَ.
(٢١) في م: ولذلك.
(٢٢) زيادة من م.
(٢٣) كذا في الأصل وك، ورُسِمتْ في م: ونمىً. وهي (نَوىً) في التكملة واللسان والتاج، وقال في الأساس: «ونوىً مشمولة: مفرِّقة بين الأحبَّة؛ لأن الشَّمال تفرِّق السحاب».
(٢٤) كذا في الأصول، ولعل الجملة بحاجةٍ إلى (به) في آخرها. وفي التكملة واللسان: لم يلبث أن يذهب.
(٢٥) في ك: الزعب.