ونَشَمَ من مَرَضِهِ: أي نَقَهَ، فهو ناشِمٌ.
ونَشَّمَ اللَّحْمُ تَنْشِيْماً: إذا تَغَيَّرَتْ رِيْحُه لا مِنْ نَتْنٍ.
ونَشَّمَ اللهُ لفُلانٍ ذِكْرَ كذا: أي رَفَعَه.
وتَنَشَّمْتُ منه عِلْماً وتَنَسَّمْتُ (٣٠): بمعنى أخَذْتُ منه (٣١).
نمش:
النَّمَشُ: خُطُوْطُ النُّقُوشِ من الوَشْيِ وغَيْرِه.
والنَّمْشُ (٣٢): الالْتِقَاطُ؛ في قَوْلِه (٣٣):
قُلْتُ لها وأُوْلِعَتْ (٣٤) … بالنَّمْشِ (٣٥)
والنَّمِيْمَةُ. والسِّرَارُ.
وبَعِيْرٌ نَمِشٌ: إذا كانَ في خُفِّه أثَرٌ يَتَبَيَّنُ في الأرْضِ من غَيْرِ أُثْرَةٍ.
وسَيْفٌ نَمِشٌ: فيه شُطَبٌ.
مشن:
المَشْنُ: الضَّرْبُ بالسَّوْطِ، مَشَنَه ومَتَنَه.
وامْتَشَنَ سَيْفَه: أي اسْتَلَّ.
والمِشَانُ من النِّسَاء: السَّلِيْطَةُ (٣٦) والمُشَاتِمَةُ (٣٧).
ورَجُلٌ يُقال له: الحارِثُ بن مِشَانٍ.
وذِئْبَةٌ مِشَانٌ: عادِيَةٌ سَرِيْعَةٌ.
(٣٠) في ك: وتنشمت.
(٣١) في م: بمعنىً أي أخذت منه.
(٣٢) ضُبطت الكلمة في الأصول بفتح الميم، والمُثْبَت من المعجمات.
(٣٣) هو ابو زرعة التميمي في التكملة والتاج.
(٣٤) في الأصل وك: فاولعت، وما أثبتناه من م والمعجمات.
(٣٥) ورد المشطور بمفرده في المقاييس، وورد ومعه آخر في المخصص:٥/ ١١٣ والتكملة واللسان والتاج، والرواية في بعضها: قال لها.
(٣٦) في الأصل وك: السَّلِطَة، وما أثبتناه من م والمعجمات.
(٣٧) في ك: والمشانمة. ولم يرد حرف العطف في م.