والعَصَلُ: القُلاّمُ. والمَوْضِعُ الذي يَنْبُتُ فيه: العَصْل (٦٣)، حُكِيَ عنهم:
بِبلادِنا أماكِنُ تُسَمّى العَصْلاوات، لِعُقَدٍ بها.
والعَصَلَةُ: شَجَرَةٌ تُسَلِّحُ البَعيرَ إِذا رَعاه، والجَميعُ: العَصَل.
والمِعْصَالُ: نَحْوُ المِعْضَادِ للشَّجَر، قال:
إنَّ لها رَبّاً كمِعْصالِ … السَّلَمْ (٦٤)
وشَجَرَةٌ عَصِلَةٌ: عَوْجاءُ لا يُقْدَرُ على إقامَتِها لِصَلابَتها. وكذلك السَّهْمُ المُعْوَجُّ المَتْن.
ورَجُلٌ أعْصَلُ: مُعْوَجُّ السّاق. وطَوِيْلٌ قَليلُ الشَّعر. وكذلك سَهْمٌ أعْصَلُ:
قَليلُ الرِّيْش.
والعَصْلاءُ: المَرْأةُ اليابِسَةُ لا لَحْمَ عليها. والتّامَّةُ الخَلْق أيضاً.
وإبِلٌ عُصْلٌ: خِمَاصٌ.
والتَّعْصِيْلُ: البُطْء. ومنه قيل للسَّهْم إِذا الْتَوى في /٢٤ أ الرَّمْي:
مُعَصِّلٌ.
العين والصاد والنون
نصع:
النِّصْعُ: ضَرْبٌ من الثِّيابِ شَديدُ البَياض. والأَدِيْمُ الأبيض. وقيل: كُلُّ ثَوْبٍ خَالصِ اللَّوْنِ-أيّ لَوْنٍ كان-فهو نِصْعٌ. وكذلك النّاصِعُ: يُوصَفُ به كُلُّ لونٍ بالغٍ.
(٦٣) وفي مطبوع التهذيب: العصلى.
(٦٤) المشطور في الجمهرة:٣/ ٤١٨ والتهذيب:١٢/ ٤٥٠ والتكملة واللسان والتاج من غير نسبة، ويليه: «انك لن ترويها فاذهب فنم».